icon
التغطية الحية

نتنياهو: هناك المزيد من زيارات الوفود الإسرائيلية إلى السعودية

2023.09.27 | 19:19 دمشق

آخر تحديث: 28.09.2023 | 06:48 دمشق

نتنياهو: هناك المزيد من زيارات الوفود الإسرائيلية إلى السعودية
وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس في الرياض، السعودية، 27 أيلول/سبتمبر 2023 (منصة إكس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • نتنياهو يتحدث عن مزيد من الزيارات الإسرائيلية الرسمية إلى السعودية.
  • يتزامن حديث نتنياهو مع وجود وزير السياحة الإسرائيلية في الرياض للمشاركة في مؤتمر السياحة التابع للأمم المتحدة.
  • يأتي التقارب السعودي الإسرائيلي في الوقت الذي تقود فيه الولايات المتحدة محادثات لتطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل، في ظل مطالب سعودية بأهمية القضية الفلسطينية، من بين أمور أخرى، كشرط مسبق لإتمام التطبيع.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إن الزيارة الحالية لوزير السياحة حاييم كاتس إلى السعودية ستتبعها "زيارات إضافية قريبا"، الأمر الذي يعكس التقارب السعودي الإسرائيلي في ظل محادثات التطبيع بين البلدين والتي تقودها الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال كلمة لنتنياهو في الاجتماع الأسبوعي للحكومة.

وقال نتنياهو، بالأمس وصل وزير إسرائيلي، زميلنا حاييم كاتس، إلى السعودية، وستكون هناك زيارات إضافية قريبا.

في حين، لم يعلق الجانب السعودي على زيارة وزير السياحة الإسرائيلية ولا الزيارات التي تحدث عنها نتنياهو.

أمس الثلاثاء، وصل وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس على رأس وفد رسمي إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، تستمر يومين.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن الوزير الإسرائيلي والوفد المرافق سيشاركون في مؤتمر منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة.

ووصفت الزيارة بأنها "تاريخية"، لأنها الأولى من نوعها على الإطلاق، وهي أول زيارة لوزير إسرائيلي يرأس وفداً رسمياً إلى السعودية وهي أول زيارة علنية.

وأشارت إلى أن هذه الزيارة لن تكون الوحيدة، ومن المقرر أن يصل إلى الرياض أيضاً وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو قرعي وعضو الكنيست المسؤول عن اللجنة الاقتصادية في الكنيست ديفيد بيتان، للمشاركة ضمن وفد رسمي في مؤتمر اتحاد البريد العالمي.

يأتي التقارب بين الرياض وتل أبيب في الوقت الذي تقود فيه الولايات المتحدة محادثات لتطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل، في ظل مطالب سعودية بأهمية القضية الفلسطينية، من بين أمور أخرى، كشرط مسبق لإتمام التطبيع.