icon
التغطية الحية

ناشطون سوريون يدعون الإمارات لإلغاء دعوة بشار الأسد إلى مؤتمر المناخ

2023.11.05 | 17:25 دمشق

ملعب مانشيستر سيتي
سيارة تحمل رسالة الناشطين السوريين تدور حول ملعب مانشيستر سيتي ـ (إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا ناشطون سوريون، بينهم المخرجة السورية وعد الخطيب صاحبة فيلم "من أجل سما"، الإمارات، إلى إلغاء دعوة رئيس النظام السوري بشار الأسد لحضور مؤتمرات كأس العالم للمناخ، (COP 28)هذا الشهر، عبر رسالة خارج ملعب مانشيستر سيتي لكرة القدم.

وبينما يتحضر مانشستر سيتي للعب على أرضه أمام نادي بورنموث، تم نقل رسالة فيديو من المخرجة السورية الحائزة على عدة جوائز إلى ملعب مانشستر سيتي، المملوك لنائب رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة، دعت فيه إلى إلغاء دعوة الأسد لحضور محادثات المناخ التي تقام في الإمارات في وقت لاحق من هذا الشهر.

وتم نقل رسالة وعد المسجلة إلى مالك مانشستر سيتي، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، حول الملعب بينما تجمع المشجعون قبل المباراة.

وطالبت الرسالة الإمارات وقادة العالم بسحب الدعوة الموجهة إلى رئيس النظام السوري ومنعه من حضور مؤتمره الدولي الأول منذ 12 عاما، والذي يساعد في إعادة تأهيل النظام، رغم عقود من الفظائع وانتهاكات حقوق الإنسان.

وقالت الرسالة "إن الدعوة لحضور الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف، المنعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مهمة لأنها تقول للعالم، ولضحايا الأسد وعائلاتهم، إن معاناتهم ليست مهمة.

وأضافت وعد الخطيب في رسالتها: "إنها تبعث برسالة مفادها أن الفظائع الجماعية سوف تمر دون عقاب، وسيتم التغاضي عنها، بل سيتم التسامح معها". بحسب المفكرة السورية.

وتعمل "الحملة السورية" مع ناشطي حقوق الإنسان والعاملين في المجال الإنساني والناجين وغيرهم للقيام بحملة من أجل إلغاء دعوة الأسد إلى مؤتمر الأطراف ومحاسبته على الجرائم ضد الإنسانية.

 وتأمل المجموعة في الحصول على دعم مشجعي مانشستر سيتي وأفراد الجمهور حيث أطلقت السبت، عريضة لممارسة الضغط على الإمارات قبل مؤتمر المناخ العالمي في وقت لاحق من هذا الشهر.

وتابعت الخطيب في الفيديو"هذا هو النظام الذي قتل المتظاهرين السلميين لأكثر من 12 عاما وحاصر المدن وقصفها وسواها بالأرض، وعذب المعتقلين حتى الموت. ويستخدم الأسد أسلحة غير قانونية، بما في ذلك الأسلحة الكيميائية، ضد المدنيين.. بالنسبة لنا هو أحد أسوأ مجرمي الحرب على هذا الكوكب".

وقالت لبنى الباسط، ناشطة مجتمع مدني من مدينة السويداء، حيث تتواصل المظاهرات ضد النظام السوري: "قتل مليون سوري على يد بشار الأسد، وسبعة ملايين نازح قسرياً في دول مجاورة، وهناك آلاف من النازحين".

وتابعت "المعتقلون وآلاف النساء والأطفال في السجون يواجهون التعذيب. كل هذه الأفعال ارتكبها النظام السوري ويتم دعوته لحضور مؤتمر تغير المناخ. وهذا عار على الإنسانية وعار علينا كمجتمع مدني، إذا قبلنا ذلك".

فيلم "من أجل سما"

يتناول الفيلم الوثائقي "من أجل سما" الذي يكشف آثار الحرب من منظور المرأة بصورة خاصة، قصة وعد الخطيب التي شهدت انتفاضة حلب في سوريا، كما تتحدث ابنتها عن تجربتها خلال تلك المرحلة المؤلمة.

و"سما" هي ابنة المخرجة وعد الخطيب وزوجها الطبيب حمزة الخطيب، التي ولدت في مدينة حلب عام 2015 في منتصف فترة تصوير الفيلم التي استغرقت 5 سنوات، حيث صوّرت الخطيب أكثر من 300 ساعة وثّقت بها أحداث المدينة التي رماها النظام بعشرات آلاف البراميل والقذائف المدفعية.

ويستمر الفيلم الوثائقي بعروضه منذ صدوره عام 2019، في العديد من البلدان حول العالم. وفي أيار 2019 حصلت المخرجة الخطيب على جائزة "العين الذهبية" لأفضل فيلم وثائقي في الدورة الـ 72 لمهرجان "كان" السينمائي الدولي في فرنسا، كما تم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار 2020.