icon
التغطية الحية

ناشطة تتلف صورة "بلفور" في جامعة كامبريدج وغوغل تطرد موظفاً احتج ضد إسرائيل

2024.03.09 | 08:18 دمشق

1
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أتلفت ناشطة صورة لـ آرثر بلفور (رئيس وزراء بريطانيا بين عامي 1902 و1905) في كلية ترينتي التابعة لجامعة كامبريدج شرقي انكلترا، احتجاجاً على الحرب على غزة، في حين طردت شركة غوغل أحد موظفيها بعد احتجاجه ضد إسرائيل خلال فعالية.

ونشرت مجموعة "العمل الفلسطيني" على حسابها بمواقع التواصل الاجتماعي، يوم الجمعة، مشاهد لتمزيق أحد أعضائها للصورة بآلة حادة بعد رشها بالطلاء الأحمر.

وذكرت المجموعة أنّ إعلان بلفور عام 1917 كان سبباً لخسارة الفلسطينيين لوطنهم، وأنهم فعلوا ذلك للتأكيد على الدور التاريخي والحالي لبريطانيا في احتلال فلسطين.

وأضافت أن "الوعد الذي كتبه بلفور عام 1917 كان سبباً في بداية التطهير العرقي في فلسطين، من خلال وعد بأراض لم يكن للبريطانيين أي حق فيها أبداً".

ووعد بلفور صدر عام 1917، وكان عاملاً رئيسيا في إقامة دولة إسرائيل على أرض فلسطين المحتلة عام 1948، بينما ما زال الفلسطينيون ينتظرون إقامة دولتهم المستقلّة.

غوغل تطرد موظفاً احتج ضد إسرائيل

وأعلنت شركة غوغل الأميركية، يوم الجمعة، طرد أحد موظفيها على خلفية احتجاجه ضد إسرائيل في فعالية تكنولوجية بمدينة نيويورك.

وذكر بيان للشركة، أن أحد مهندسيها قاطع زميله بالعمل أثناء تقديمه لعرض في فعالية تكنولوجية ترعاها الشركة الإثنين الماضي.

وجاء في البيان: "بغض النظر عن المشكلة، فإن هذا السلوك غير مقبول وتم إنهاء خدمة الموظف لانتهاكه سياساتنا".

تجدر الإشارة إلى أنّ المهندس قاطع كلمة كان يلقيها مدير إسرائيلي في الشركة بالقول: "أرفض إنتاج تكنولوجيا من شأنها تمكين الإبادة الجماعية والفصل العنصري".