icon
التغطية الحية

نائب زعيم حزب الله: آن الأوان لعودة النازحين السوريين إلى بلدهم

2022.04.26 | 17:16 دمشق

thumbs_b_c_da3bed07a7bb77e6c142b1636eecfc4f.jpg
لاجئون سوريون في مخيم محترق في لبنان (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب زعيم حزب الله اللبناني نعيم قاسم إنه آن الأوان لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وعودة العلاقات الطبيعية مع سوريا.

وأضاف "قاسم" في تصريحات لوسائل إعلام تابعة لحزب الله أنه لا يستطيع أن يحسم هل ستستطيع الحكومة القادمة أن تجري أو تقيم علاقات مع سوريا أم لا؟ لكن بالتأكيد نحن سنسعى بكل جهد إلى أن تعود العلاقات طبيعية مع سوريا.

وأكمل: "آن الأوان أن يعود النازحون إلى بلدهم الآمن، وآن الأوان أن نفتح هذا السوق السوري الاقتصادي للبنان، وآن الأوان أن نتفق مع سوريا على أن تكون معبراً لصادراتنا إلى الأردن والعراق والمناطق المختلفة".

مضيفاً: "هناك مصلحة أكيدة للبنان بالتفاهم مع سوريا، وهذا تستفيد منه سوريا.. لكن لا يصح أن نبقى خاضعين لهذا الضغط الأميركي الدولي الذي يمنعنا من العلاقة مع سوريا".

ويحاول اللاجئون السوريون البحث عن حياة أفضل بعد أن عانوا ما عانوه في دول اللجوء المؤقت خاصةً في لبنان، إذ لا يكاد يمر يوم من دون أن نسمع خبراً عن الإمساك بدفعة من السوريين الذين حاولوا الخروج من لبنان باتجاه أوروبا بحراً. 
وازدادت هذه الحالات بعد أن بدأت الأزمة الاقتصادية منذ عام 2019، إضافة إلى تبعات إجراءات الحد من وباء كورونا وما سببته من ضغط اقتصادي على نسبة كبيرة من اللاجئين الذين فقدوا أعمالهم، وتحديداً فئة العمال اليوميين، فبحسب دراسات مفوضية شؤون اللاجئين أصبح ما يقارب 90% من اللاجئين الذين يعيشون في لبنان تحت خط الفقر.

ويعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة تعد الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية فيه عام 1990، الأمر الذي أدى إلى انهيار مالي وفقدان مواد وسلع أساسية كالوقود والأدوية، فضلاً عن ارتفاع كبير في الأسعار.