نائب إيراني: روسيا وبشار سيضحيان بنا من أجل مصالحهما

تاريخ النشر: 28.06.2018 | 23:06 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

قال بهروز بنيادي النائب في "مجلس الشورى الإيراني" (البرلمان)، إنّ روسيا ليست صديقاً موثوقاً لبلاده، وإنها والنظام، سوف يضحيان بإيران من أجل مصالحهما.

وأضاف بنيادي في كلمة بالبرلمان اليوم الخميس، أن مواقف رأس النظام بشار الأسد ازدادت تقرّباً لروسيا، وأن على طهران تسخير موارد وإمكانات البلاد لمكافحة الفقر والبطالة.

وتابع في هذا الصدد: "علينا عدم إنفاق الأموال الإيرانية على السياسات الخارجية التي تكلفنا ثمناً باهظا، إيران بحاجة إلى استثمارات بقيمة 60 مليار دولار سنوياً، لماذا ننفق ثرواتنا الوطنية في أمور لن تعود بالنفع علينا، بينما هناك قضايا وطنية مثل البطالة والفقر، تنتظر منّا حلولاً فورية".

وشهدت طهران الإثنين الماضي مظاهرات شعبية منددة بالدعم المالي للتواجد العسكري الإيراني في سوريا وتوجيه مقدرات البلاد الاقتصادية للشأن الداخلي، وذلك بعد هبوط العملة الإيرانية أمام الدولار الأمريكي.

وتشهد العملة الإيرانية تراجعا كبيراً بسبب الصعوبات المالية في البنوك المحلية، والطلب الكثيف على الدولار بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وتجدد العقوبات الأمريكية، والذي انعكس على صادرات البلاد النفطية.

وارتفع سعر صرف الدولار بشكل غير مسبوق في تاريخ إيران خلال 40 عاماً، في أسواق طهران الحرة، وسجل 81 ألف ريال أمام الدولار الواحد رغم وعود الرئيس روحاني بكبح تراجع العملة.

 

مقالات مقترحة
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن