icon
التغطية الحية

نائب أردوغان ومحمد شيمشك يلتقيان محمد بن زايد في أبوظبي

2023.06.22 | 20:06 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2023 | 21:35 دمشق

1
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

التقى جودت يلماز نائب الرئيس التركي، ووزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، في إطار زيارة عمل إلى الإمارات.

وقالت وكالة "الأناضول" التركية إنه جرى خلال الاجتماع في العاصمة الإماراتية أبوظبي تقييم العلاقات الثنائية وفرص التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأشارت إلى أن الاجتماع حضره أيضاً منصور بن زايد نائب رئيس الإمارات، وسفير أنقرة لدى أبوظبي توغاي تونجر، وزكريا كايا نائب وزير الخزانة والمالية التركي، والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية التركية جان دزدار.

استثمارات إماراتية سعودية في تركيا

وسافر نائب الرئيس التركي جودت يلماز ووزير المالية التركي محمد شيمشك إلى الإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء تمهيداً لزيارة محتملة من الرئيس رجب طيب أردوغان، وللبحث عن فرص للتعاون الاقتصادي مع الإمارات، وخاصة في مجالات الطاقة والدفاع.

وتأتي هذه الزيارة، بحسب وكالة "رويترز"، ضمن إطار جهود تركيا الدبلوماسية لتحسين العلاقات مع السعودية والإمارات العربية المتحدة منذ عام 2021، حيث ساعدت الاستثمارات  القادمة من الخليج في تخفيف الضغط على الاقتصاد التركي واحتياطيات الصرف الأجنبي.

وتتوقع تركيا أن تستثمر دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في قطاعات الطاقة والدفاع، وفقًا لمصدرين مطلعين على المحادثات التي جرت في أبوظبي بقيادة كبار المسؤولين الاقتصاديين، يوم الخميس.

وتعاني تركيا من انخفاض احتياطيات العملات الأجنبية الصافية للبنك المركزي، حيث تراجعت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق بقيمة 5.7 مليارات دولار سالبة في الشهر الماضي. 

وأعلن الرئيس أردوغان في وقت سابق عن تغير في سياسة البلاد الاقتصادية، مشيراً إلى انتقاله إلى سياسة تقليدية تهدف إلى تخفيف الضغط عن الاقتصاد التركي، وذلك بعد سنوات من السياسة الاقتصادية غير التقليدية التي أدت إلى ارتفاع التضخم وانهيار الليرة التركية.