icon
التغطية الحية

مَن هم الأثرياء الخمسة المفقودون في غواصة توجهت لزيارة حطام التيتانيك؟

2023.06.22 | 20:16 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2023 | 20:16 دمشق

الغواصة "أوشنغيت إكسبديشنز"
الغواصة "أوشنغيت إكسبديشنز"
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" معلومات الأثرياء الخمسة المفقودين في حادثة اختفاء الغواصة "أوشنغيت إكسبديشنز"، قبالة سواحل أميركا الشمالية في المحيط الأطلسي، عندما كانت في جولة بمكان تحطم سفينة "تيتانيك" الشهيرة، وفيما يلي تعريف بالأشخاص المفقودين:

هاميش هاردينج - Hamish Harding

يدير المغامر البريطاني هاميش هاردينج البالغ من العمر 58 عامًا شركة Action Aviation، وهي وكالة للطائرات الخاصة مقرها دبي، وقد أنجز العديد من أعمال الاستكشاف.

وزار هاردينج القطب الجنوبي عدة مرات - مرة واحدة مع رائد الفضاء السابق باز ألدرين - وسافر إلى الفضاء في عام 2022 على متن رحلة بلو أوريجين الخامسة المأهولة.

ويحمل ثلاثة أرقام من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بما في ذلك أطول وقت يقضيه في عمق المحيط الكامل في أثناء الغوص في أعمق جزء من خندق ماريانا.

وفي صيف عام 2022، أخبر مجلة Business Aviation Magazine أنه نشأ في هونغ كونغ، وتأهل كطيار في منتصف الثمانينيات في أثناء دراسته في كامبريدج، وأنشأ شركته للطائرات بعد جني الأموال من البرامج المصرفية.

وقال أيضًا إن الغوص لمنطقة حطام تيتانيك كان من المفترض أن يتم في يونيو 2022 ولكن تم تأجيله لأن "الغواصة تضررت خلال غوصتها السابقة".  ولدى سؤاله عن شهيته للاستكشاف، قال: "وجهة نظري هي أن هذه كلها مخاطر محسوبة ومفهومة جيدًا قبل أن نبدأ".

في نهاية الأسبوع الماضي، قال هاردينج على فيسبوك إن المهمة "من المرجح أن تكون الأولى والوحيدة في عام 2023" بسبب سوء الأحوال الجوية في نيوفاوندلاند بكندا مكان انطلاق البعثة.

هاميش هاردينغ
يدير المغامر البريطاني هاميش هاردينج وكالة للطائرات الخاصة مقرها دبي (LOTUS EYES PHOTOGRAPHY)

شهزاده وسليمان داود - Shahzada and Suleman Dawood

رجل الأعمال البريطاني شهزاده داود، 48 عامًا، من أغنى العائلات الباكستانية وكان يسافر مع ابنه سليمان، الطالب البالغ من العمر 19 عاما، في الغواصة.

ويعيش شهزاده مع زوجته كريستين وطفله الآخر ألينا في سوربيتون جنوب غرب لندن، لكن العائلة كانت تقضي شهرًا في كندا قبل الغوص.

شهزاده هو مسؤول كبير في شركة إنجرو، وهي شركة أسمدة ضخمة

ويعمل مع مؤسسة داود التابعة لعائلته، وكذلك مع معهد SETI - وهي منظمة بحثية مقرها كاليفورنيا تبحث عن حياة خارج الأرض.

شهزاده هو أيضًا داعم لمنظمتين خيريتين أسسهما الملك تشارلز - الصندوق البريطاني الآسيوي والثانية برنس ترست إنترناشونال.

وكان شهزاده يدرس في فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأميركية وجامعة باكنجهام بإنجلترا وتخرج فيها عام 1998.

أما سليمان فهو طالب في جامعة ستراثكلايد في غلاسكو، حيث أنهى لتوه عامه الأول في كلية إدارة الأعمال بالجامعة.

ووصف بيان عائلي المراهق بأنه "معجب كبير بأدب الخيال العلمي وتعلم أشياء جديدة" ولديه اهتمام بمكعبات روبيك ولعب الكرة الطائرة. وتخرج مؤخرًا من مدرسة إيه سي إس الدولية كوبهام في ساري، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

سليمان داود، 19 عامًا، والأب شهزادة داود، 48 عامًا
سليمان داود، 19 عامًا، والأب شهزاده داود، 48 عامًا

بول هنري نارجوليه - Paul-Henry Nargeolet

بول نارجوليه، 77 عاما، هو غواص سابق بالبحرية الفرنسية، وكان قد قضى وقتًا أطول عند حطام التيتانيك أكثر من أي مستكشف آخر وكان جزءًا من أول رحلة استكشافية لزيارتها في عام 1987، بعد عامين فقط من العثور عليها.

ونارجوليه مدير الأبحاث تحت الماء في شركة تمتلك حقوق حطام سفينة تيتانيك، ووفقا لملف تعريف الشركة، أشرف نارجوليه على استعادة آلاف القطع الأثرية من السفينة، بما في ذلك جزء يبلغ وزنه 20 طناً من بدن القارب.

كان بول هنري نارجوليه غواصًا في البحرية الفرنسية (AFP)
كان بول هنري نارجوليه غواصًا في البحرية الفرنسية (AFP)

ستوكتون راش - Stockton Rush

ستوكتون راش، 61 عامًا، هو الرئيس التنفيذي لشركة OceanGate، الشركة التي تدير رحلات تيتانيك، وأكدت الشركة أنه على متنها.

وهو مهندس متمرس صمم سابقًا طائرة تجريبية وعمل على سفن صغيرة أخرى مغمورة.

أسس راش الشركة في عام 2009، حيث قدم للعملاء فرصة لتجربة السفر في أعماق البحار، وتصدر عناوين الصحف العالمية في عام 2021 عندما بدأت في تقديم رحلات إلى موقع حطام تيتانيك.

ومقابل 250 ألف دولار (195600 جنيه إسترليني)، تقدم شركته للركاب الفرصة للحصول على لمحة عن قرب لما تبقى من السفينة الشهيرة.

ويسافر المشاركون نحو 370 ميلاً (595 كيلومترًا) على متن سفينة أكبر إلى المنطقة فوق موقع الحطام، ثم يقومون بالغوص لمدة ثماني ساعات إلى تيتانيك على غواصة بحجم شاحنة تُعرف باسم تيتان.

لقطة من فيلم صورته بي بي سي ويظهر فيه ستوكتون راش داخل الغواصة في عام 2022
لقطة من فيلم صورته بي بي سي ويظهر فيه ستوكتون راش داخل الغواصة في عام 2022