icon
التغطية الحية

ميقاتي يعلق على فوز نتنياهو وموقفه من ترسيم الحدود البحرية

2022.11.02 | 13:16 دمشق

نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الوزراء بحكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، اليوم الأربعاء، إن الضمانات الأميركية ستحمي اتفاق الحدود البحرية مع إسرائيل في حال فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو بأغلبية في الانتخابات.

وأضاف ميقاتي في تصريحات صحفية "أصبح الاتفاق في عهدة الأمم المتحدة، ولبنان من ناحيته ملتزم بهذا الاتفاق الذي أودع في الأمم المتحدة ونحن لا نعتقد أن أحداً يمكن أن يزيح قيد أنملة بهذا الموضوع"، بحسب وكالة "رويترز".

والأسبوع الماضي هدد نتنياهو "بتحييد" الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ بعد محادثات غير مباشرة على مدى سنوات، توسطت فيها الولايات المتحدة وأفضت إلى ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل اللذين يتناصبان العداء.

واليوم الأربعاء، أظهرت نتائج الفرز الأولية في الانتخابات الإسرائيلية، حصول معسكر نتنياهو على أغلبية واضحة في الكنيست (البرلمان) بـ 67 مقعداً.

نتائج الانتخابات الإسرائيلية

وبحسب نتائج نشرتها صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بعد فرز 71.3 في المئة من الأصوات، يحصل معسكر نتنياهو على 67 مقعداً بالكنيست المؤلف من 120 مقعداً.

وأوضحت الصحيفة، أنه وفقاً للنتائج، يحصل حزب "الليكود" بقيادة نتنياهو على 32 مقعداً، و"الصهيونية الدينية" برئاسة بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير على 14 مقعداً، وحزب "شاس" على 12 مقعداً وحزب "يهودوت هتوراه" على 9 مقاعد.

في المقابل، فإنه في المعسكر المعارض له، وفق الصحيفة، يحصل حزب "هناك مستقبل" برئاسة رئيس الوزراء يائير لابيد على 23 مقعداً، وحزب "المعسكر الرسمي" برئاسة وزير الدفاع بيني غانتس على 12 مقعداً، و"إسرائيل بيتنا" برئاسة وزير المالية أفيغدور ليبرمان على 5 مقاعد.

ويتطلب القانون حصول المكلف بتشكيل الحكومة على 61 صوتاً على الأقل من أجل نيل ثقة الكنيست.

وهذه خامس انتخابات في إسرائيل خلال أقل من 4 سنوات، في ظل استقطاب حاد وعدم استقرار سياسي.