icon
التغطية الحية

ميشال عون: لدينا شكوك بأن ثمة من يعمل لإبقاء اللاجئين السوريين في لبنان

2021.11.13 | 12:34 دمشق

news-p-616844-637723077790786462.jpg
أكد عون أن قوات بلاده العسكرية والأمنية تراقب البحر دائماً لمنع عمليات التهريب إلى الدول المجاورة - LBC
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، إن "ثمة من يعمل لإبقاء اللاجئين السوريين في لبنان"، مطالباً المجتمع الدولي بالعمل على تسهيل عودتهم إلى المناطق السورية الآمنة.

وخلال استقباله نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، مارغاريتس شيناس، في بيروت، أكد عون على أن لبنان "لم يعد قادراً على تحمل الأعباء الناجمة عن استمرار وجود اللاجئين السوريين في لبنان".

وأوضح عون أن "لبنان لم يلق تجاوباً مع الدعوات التي وجهها مراراً وتكراراً لمساعدته على تسهيل عودة النازحين السوريين إلى أراضيهم، لا سيما في المناطق الآمنة التي ارتفعت نسبتها كثيراً بعدما انحصرت المواجهات المسلحة في منطقة إدلب"، وفق تعبيره.

ورأى الرئيس اللبناني أنه "مع استمرار المجتمع الدولي في تجاهل الدعوات اللبنانية لتسهيل عودة النازحين السوريين إلى وطنهم، بدأت تحدث لدينا شكوك بأن ثمة من يعمل لإبقائهم في لبنان".

وأشار عون إلى أن "القوى العسكرية والأمنية تراقب البحر دائماً لمنع عمليات تهريب الأشخاص في اتجاه الدول المجاورة"، مؤكداً على أن لبنان اتخذ اجراءات لمنع أي هجرة غير شرعية من أراضيه باتجاه أوروبا".

من جانبه، قال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم المساعدات اللازمة إلى لبنان، في انتظار توافر الأسباب التي تمكّن النازحين السوريين من العودة إلى بلادهم، واستعادة حياتهم الطبيعية.

وتقدّر الحكومة اللبنانية عدد اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها بنحو 1.5 مليون لاجئ، نحو 900 ألف منهم مسجّلون لدى مفوضية الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين، وتعاني الغالبية العظمى منهم أوضاعاً اقتصادية ومعيشية صعبة جداً.