icon
التغطية الحية

موسكو تمنح إيران ضوءاً أخضر لاستخدام قاعدة حميميم في سوريا

2023.11.04 | 14:04 دمشق

حميميم تستبيح مخصصات اللاذقية ودير الزور تنفجر بوجه قسد
قاعدة حميميم - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سمحت روسيا لطائرات إيرانية قادمة من طهران بالهبوط في قاعدة حميميم العسكرية غربي سوريا، بعد تعذر وصولها إلى مطاري دمشق وحلب الدوليين إثر الغارات الإسرائيلية عليهما.

وذكر موقع "صوت العاصمة" أن طائرة تتبع لخطوط "ماهان إير"، المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني حطّت في قاعدة حميميم يوم الخميس الماضي، وبقيت فيها لأكثر من ست ساعات لتعود بعدها إلى طهران.

ونقل الموقع عن مصادر من داخل القاعدة، أن الطائرة المذكورة لم تكن تحمل أي ركاب وجرى تفريغها بحماية عسكرية روسية – إيرانية تلاها خروج أربع سيارات شحن عسكرية من المطار باتجاه الطريق الدولي المؤدي إلى وسط وجنوبي سوريا.

وأفاد المصدر بأن روسيا أعطت الضوء الأخضر لإيران لاستخدام قاعدة حميميم بعد أسابيع من التفاوض، امتنعت خلالها روسيا عن السماح للطائرات الإيرانية بنقل السلاح عبر مطارها، إثر الخروج المتكرر لمطاري حلب ودمشق عن الخدمة.

من جتها، رجحت وسائل إعلام عبرية، أن تكون الطائرة محملة بخمسة أطنان من الذخائر، بما في ذلك صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف.

وقبل أسبوع أفاد الموقع نفسه، بأن إيران نقلت شحنة من "الأسلحة الدقيقة" من طهران إلى سوريا عبر طائرة مدنية حطت في مطار الشعيرات العسكري بريف حمص.

ويأتي استخدام إيران لقاعدة حميميم، ومطار الشعيرات، غير المخصص لهبوط الطائرات المدنية، على خلفية الاستهداف الإسرائيلي المتكرر لمطاري حلب ودمشق، وإخراجهما عن الخدمة أكثر من مرة خلال الأسبوعين الماضيين.