موسكو تتهم واشنطن بتدبير هجمات الـ "درون" على حميميم

تاريخ النشر: 25.10.2018 | 12:10 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

اتهم نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، الولايات المتحدة بالوقوف وراء الهجمات التي نفذت بطائرات مسيرة (درون) واستهدفت قاعدة حميميم الروسية بريف اللاذقية.

وقال فومين في تصريحات صحفية نقتلها وكالة سبوتنيك الروسية إنه "خلال تلك الهجمة تم إرسال نحو 13 طائرة مسيرة في الوقت نفسه ، وكان مسارها متناسقا ومشتركا، ولا بد من الإشارة إلى أنه في هذا الوقت بالتحديد كانت طائرة استطلاع أمريكية من نوع "بوسيدون 8" في الجو تقوم بدورية فوق البحر الأبيض المتوسط".

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الطائرات المسيرة التي هاجمت القاعدة الجوية كانت موجهة بمعدات حديثة ومتطورة، ولم يكن باستطاع ما سماهم بـ"الإرهابيين" استخدامها أول امتلاكها من الأساس.

وأضاف فومين إن " الدفاع الروسية استطاعت رصد ترددات إلكترونية خارجية ترسل خصيصا لهذه الطائرات المسيرة والتي حاولت من خلالها تغيير مسارها والمهام الموكلة لها". وأوضح " كانت الترددات ترسل عبر الأقمار الاصطناعية وهذه التقنية موجودة لدى طائرة الاستطلاع الأمريكية "بوسيدون 8 ".

وتعرضت قاعدة حميميم الروسية لأكثر من هجوم بطائرات مسيّرة كان آخرها في تموز الماضي، كما هاجمت طائرات مسيّرة القاعدة في شهر كانون الثاني من العام الحالي، وأحدثت ضرراً بعدد من طائرات السوخوي الروسية الحديثة، ولم يعلن أيُّ طرف مسؤوليته عن الهجوم.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا