icon
التغطية الحية

مهندس معماري ياباني يعتزم تشييد مراكز لإيواء من خسروا بيوتهم في الزلزال

2023.03.03 | 16:18 دمشق

مهندس ياباني
المهندس المعماري الياباني شيجيرو بان ـ رويترز
World Architecture- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

يستعد المهندس المعماري شيجيرو بان الحائز على جائزة بريتزكر، لبناء مراكز إيواء مزودة بفواصل كرتونية من أجل ضحايا الزلزال الذين خسروا بيوتهم في تركيا وسوريا.

فقد تعرضت تركيا وشمال غربي سوريا لزلزالين مدمرين في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، 6 شباط، ما أدى لمقتل 45 ألف إنسان بحسب صحيفة سي إن إن التركية.

وفي الوقت الذي ماتزال فيه الهزات الارتدادية تضرب الولايات العشر المتضررة، تستمر المساعدات بالوصول إلى المناطق التي هزها الزلزال عن طريق المنظمات المدنية المحلية والدولية وغيرها من الجهات الحكومية في تركيا.

في أثناء محاولة التعافي، بدأ المهندس المعماري شيجيرو بان عبر شبكة الهندسة المعمارية التطوعية بالتجهيز لبناء نظام الفواصل الكرتونية بهدف تأمين مراكز إيواء مؤقتة لضحايا الزلزال الذين خسروا بيوتهم بسببه.

وهذه الشبكة التي بدأ بان بتمويلها منذ عام 1995 لتطوير المساعدات بعد وقوع الكوارث عبر مواد يسهل استقدامها لموقع الإنشاءات، أعلنت عبر صفحتها على فيس بوك بأن فريقها عقد أول اجتماع له بشأن الفواصل الورقية التي سيتم تطويرها لصالح ضحايا الزلزال.

Shigeru Ban to build shelters for earthquake victims who lost their homes in Turkey-Syria earthquake

اجتماع شبكة الهندسة المعمارية التطوعية حول مساعدة ضحايا الزلزال

وفي إعلان للشبكة أرفقته بصورة لأعضائها خلال اجتماع على منصة زوم، أوردت الآتي: "عقدنا اجتماعاً افتتاحياً مع فرق من مختلف العالم، فنحن فريق مؤلف من مهندسين معماريين وأكاديميين ومعمل للأنابيب الكرتونية، وجهة مصنعة للقماش، ومتطوعين".

وفي الوقت الذي لم تتضح فيه تفاصيل المشروع، توقعت الشبكة الاستعانة بمواد وتقنيات إنشاء مماثلة في المناطق المتضررة بفعل الزلزال، والتي تشمل ولايات قهرمان مرعش وغازي عنتاب وشانلي أورفا، وديار بكر، وأضنة، وأديامان، وعثمانية، وهاتاي، وكلس، وملاطية، وأخيراً إيلازيغ.

كما لم يتضح إن كان شيجيرو بان سيزور المناطق المتضررة في تركيا وسوريا أم لا، إذ ذكرت الشبكة: "إننا نعمل بجد لتركيب نظام الحواجز الكرتونية لمن تم إخلاؤهم من بيوتهم بعدما خسروها بسبب الزلزال المدمر".

كما أوردت الشبكة بأنها ستشارك المزيد من التفاصيل والمعلومات حول المشروع قريباً.

Shigeru Ban to build shelters for earthquake victims who lost their homes in Turkey-Syria earthquake

نموذج أصلي لنظام الحواجز الكرتونية

وبحسب ما نشر من صور حول الاجتماع والوسوم التي تمت مشاركتها، تبين بأن بان سيتعاون مع جامعة يشار ومع مكتب إيمره أرولات للهندسة المعمارية في إسطنبول، وشركة كونفيدا التركية التي تقوم بإنتاج أنابيب كرتونية بقياسات مختلفة تناسب الزبائن.

وبما أنه معروف عن بان مشاركته في المهام الإنسانية، لذا فإنه يتعاون مع طلاب متطوعين وأشخاص عاديين على إنتاج نظم الفصل الكرتونية في مختلف بقاع العالم.

فهذه النظم التي تحترم خصوصية الأفراد ضمن تصميم كل مركز للإيواء، قد صممت كوحدات مساحتها 2×2 متر.

Shigeru Ban to build shelters for earthquake victims who lost their homes in Turkey-Syria earthquake

الأنابيب الكرتونية التي ستستخدم في تشييد مراكز الإيواء المؤقتة لصالح المتضررين من الزلزال

ويستخدم المهندس المعماري نظاماً أصلياً يتيح بسهولة عملية الفك والتركيب في أي مكان عبر الاستعانة بأنابيب كرتونية وستائر قماشية، وهذه النظم التي لا تحتاج لميزانية عالية، يتم إنتاجها باستخدام مواد صديقة للبيئة كلياً.

ولقد قام شيجيرو بان مع شبكته بتركيب مراكز إيواء تشتمل على نظام الفصل بالكرتون لصالح اللاجئين الأوكرانيين في بولندا خلال العام الفائت، وفي عام 2017، وقع بان بالتعاون مع منظمة موئل التابعة للأمم المتحدة على اتفاقية لتصميم 20 ألف بيت جديد لصالح اللاجئين في كينيا.

كما صمم بان بيوتاً مؤقتة لضحايا الفيضانات المدمرة التي وقعت في جنوبي اليابان عام 2018، بعدما طور هذا المعماري أول نظام للفصل بالكرتون في أثناء زلزال نيجاتا تشويتسو باليابان.

ولا بد لمجمع الهندسة المعمارية العالمي أن يسير على خطى بان في المناطق التي تضررت بفعل الزلزال في تركيا وسوريا.

يذكر أن بان أنشأ أيضاً صفحة لجمع التبرعات لصالح مشروع الإغاثة من الكوارث لدى شبكة الهندسة المعمارية التطوعية، ولهذا أعلنت الشركة التي ستتعاون مع الشبكة بأن: "شبكة الهندسة المعمارية التطوعية ستدعم المناطق التي تضررت بشدة بفعل زلزال تركيا وسوريا الذي حدث يوم 6 شباط".

المصدر: World Architecture