icon
التغطية الحية

مهرجان سينمائي أميركي يكرم الممثل والمخرج السوري جهاد عبدو وآخرين

2022.09.22 | 17:44 دمشق

الفنان السوري جهاد عبدو
الفنان السوري جهاد عبدو
فرايتي - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

من المقرر أن يتم تكريم مجموعة DocuDays الأوكرانية المعروفة بأفلامها الوثائقية المكرسة لحقوق الإنسان وذلك من قبل منظمة الأفلام الدولية FilmAid خلال احتفاليتها السنوية التي ستعقد في الثاني عشر من شهر تشرين الأول بمدينة نيويورك.

وتقوم مجموعة DocuDays حالياً بإنشاء أرشيف الحرب، وهو عبارة عن قاعدة بيانات تضم شهادات وأدلة حول الجرائم التي ارتكبتها روسيا في حربها ضد أوكرانيا.

وسيجري تكريم الممثل والمخرج السوري-الأميركي جهاد عبدو، والمخرجة التنزانية الشابة مارثا نغوادا خلال تلك الاحتفالية أيضاً.

ظهر جهاد عبدو بدور البطولة في فيلم "جيران" الذي سيعرض في دور السينما خلال شهر كانون الأول المقبل، أما نغوادا التي كانت ممثلة كوميدية مسرحية في السابق، فقد أصبحت ترشد المخرجين الجدد من خلال FilmAid إلى جانب إخراجها لأفلام قصيرة حول العنف الجنسي والقائم على النوع الاجتماعي وغير ذلك من القضايا التي تؤثر على جيل الشباب في تنزانيا.

وحول ذلك تخبرنا جوليا كارتاشوفا من مجموعة DocuDays: "لم نقم بأي عمل يشبه أرشيف الحرب من قبل، ولكننا نستشعر مدى أهميته، إذ يمكن لتلك المواد أن تستخدم في التحقيقات حول جرائم الحرب، وكذلك في أفلام وثائقية يمكن أن تظهر مستقبلاً"، وستسافر كارتاشوفا من كييف إلى نيويورك لتتسلم جائزتها.

وأعلن المعهد الأميركي للسينما عن أن: أفلام:  Guillermo Del Toro’s Pinocchio، و Bardo, False Chronicle Of A Handful Of Truths/تاريخ مزيف لحفنة من لحقائق، و The Son/الابن، و She Said/قالت، و Living/العيش، و Is That Black Enough for You/هل هو أسود بما فيه الكفاية بالنسبة لك، ستكون من بين الأفلام الستة التي ستعرض للمرة الأولى ضمن احتفالية السجادة الحمراء.

وحول ذلك يخبرنا بوب غزالة وهو المدير العام للمعهد الأميركي للسينما ورئيسه التنفيذي: "حان الوقت الآن لنفتح قلوبنا وعقولنا لقصص في ذلك العرض الكبير... وإنه لشرف كبير بالنسبة للمعهد الأميركي للسينما أن يجمع الجماهير والفنانون في وسط هوليوود ليعيشوا تجربة مشاهدة العمل الذي يقدمه هؤلاء القصاصون الرائعون".

المصدر: فرايتي