icon
التغطية الحية

"مهرجان المسرح العربي" يطلق فعاليات دورته الـ14 في بغداد

2024.01.13 | 15:45 دمشق

قفغ
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انطلقت فعاليات الدورة الـ14 من "مهرجان المسرح العربي" في العاصمة العراقية بغداد لأول مرة، حيث يعرض فيها 19 عملاً مسرحياً من بينها 13 مسرحية ضمن المنافسة الرسمية، و5 مسرحيات خارج المسابقة، بالإضافة إلى مسرحية من فلسطين بعنوان (مترو غزة) التي عُرضت عقب مراسم الافتتاح.

وتضمن حفل الافتتاح أيضاً عرضاً فنياً بعنوان (مقامات الحب والسلام) بمشاركة 86 فناناً عراقياً، ثم ألقت الفنانة اللبنانية نضال الأشقر "رسالة اليوم العربي للمسرح"، الذي يوافق العاشر من كانون الثاني من كل عام.

فقر

كما كُرّم في حفل الافتتاح الذي أقيم بالمسرح الوطني 23 مسرحياً عراقياً؛ من أبرزهم: الممثلة سهى سالم، والممثل مناضل داود، والناقد ياسر البراك، والمخرج كريم رشيد، والممثل رائد محسن، والممثلة إقبال نعيم، والكاتب مثال غازي.

ونظّم القائمون على المهرجان في اليوم الأول ندوة بعنوان (المسرح والمقاومة الثقافية في فلسطين) بالإضافة إلى ندوة خاصة بالمسرحيين العراقيين في المهجر بعنوان (التأثر والأثر) بمشاركة 13 فناناً عراقياً.

يستمر المهرجان حتى الـ18 من كانون الثاني الجاري، ويشارك العراق في المنافسة الرسمية بـ3 مسرحيات؛ هي: (بيت أبو عبد الله) للمخرج أنس عبد الصمد، و(حياة سعيدة) للمخرج كاظم نصار، و(صفصاف) للمخرج علي عبد النبي الزيدي.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الممثل السوري أيمن زيدان، وعضوية الأكاديمي المصري سامح مهران، والممثل الفلسطيني حسام أبو عيشة، والكاتب المسرحي الليبي علي الفلاح، والمؤلف المسرحي اللبناني هشام زين الدين.