icon
التغطية الحية

من مخازن السوفييت إلى المقاومة الفلسطينية.. ما هو صاروخ "ستريلا" ومن استخدمه؟

2022.04.19 | 10:27 دمشق

17288503-v0-imago-st-0303-08420003-0133878634.jpg
أنتج الاتحاد السوفييتي كميات ضخمة منه وزوّد بها حلفاءه في مختلف دول العالم بما فيها سوريا ومصر وليبيا - SNA
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت كتائب "عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أنها استخدمت صاروخ دفاع جوي محمولاً على الكتف خلال محاولة تصديها لغارات شنتها طائرات حربية إسرائيلية على خان يونس جنوبي قطاع غزة، فجر اليوم الثلاثاء.

وفي بيان لها، قالت "كتائب القسام" إنها تصدت للطيران الإسرائيلي بصاروخ "أرض – جو"، في حين أفادت مصادر إسرائيلية بأن الصاروخ المستخدم من طراز "ستريلا 2" روسي الصنع.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها المقاومة الفلسطينية إطلاق صواريخ أرض جو باتجاه طائرات إسرائيلية منذ تشرين الأول من العام 2012، فما هو صاروخ "ستريلا" وما هي مواصفاته؟

 

SA-7.jpg

 

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وظهور القاذفات الأميركية الطويلة المدى القادرة على الوصول إلى الاتحاد السوفييتي من ارتفاعات وسرعات لا يمكن مواجهتها بوساطة المدافع المضادة للطائرات، ظهرت حاجة ماسة لتطوير أنظمة الدفاع الجوي السوفييتية، وخاصة أنظمة صواريخ أرض – جو، ومواجهة التطور الأميركي.

في العام 1959 بدأ السوفييت بتطوير نظام صواريخ "ستريلا"، بالروسية "Cтрела"، ودخلت الاستخدام فعلياً في العام 1968، وبدأ إنتاجه على نطاق واسع في العام 1970، وكان هذا الصاروخ عنصراً أساسياً في الحرب الباردة.

بعد ذلك التاريخ، أنتج الاتحاد السوفييتي كميات ضخمة من صواريخ "ستريلا"، وزوّد حلفاءه في مختلف دول العالم بأعداد كبيرة منه، بما في ذلك الحلفاء في الشرق الأوسط، مثل سوريا ومصر وليبيا، فضلاً عن الحركات الثورية حول العالم.

ويعرف نظام "ستريلا" كمنظومة دفاع جوي صاروخي أرض – جو  بصاروخ قصير المدى، خفيف الوزن ومحمول على الكتف، وهو مصمم لاستهداف الطائرات والمروحيات على ارتفاعات منخفضة، مع توجيه حراري بالأشعة تحت الحمراء، ورأس حربي شديد الانفجار.

يتوفر منه نسختان، "ستريلا 2" و"ستريلا 2 م"، مع فروقات بسيطة جداً بين النسختين، ويبلغ مداه 4200 متر، وارتفاع يصل إلى 1500 متر، وسرعة إطلاق تصل إلى 430 مترا في الثانية، ويزن رأسه الحربي 1.15 كيلوغرام، ويبلغ وزنه الكامل 15 كيلوغراماً، وطوله 1.44 متر، وقطره 72 سم، وفق موقع "أخبار الدفاع والتسليح".

صُمم صاروخ "ستريلا" ليكون محمولاً على الكتف، لتوفير حماية للقوات البرية ضد الطائرات الحربية والمروحيات على الارتفاعات الأرضية والمنخفضة، ويستطيع تدمير الأهداف الجوية دون الصوتية، مثل الطائرات المروحية، والطائرات الثابتة الأجنحة، والطائرات المسيّرة بلا طيار.

رغم عدم التطابق، يمكن مقارنة هذا النوع من الصواريخ السوفييتية مع الصاروخ الأميركي "FIM-43"، من حيث الأداء والمواصفات، وتتهم الولايات المتحدة موسكو بأنها طورت نظام صواريخ "ستريلا" بالاستفادة من أنظمتها المشابهة.

من استخدم نظام صواريخ "ستريلا"؟

  • استخدمته القوات المصرية خلال حرب الاستنزاف بين عامي 1968 و1969، وحقق نجاحاً كبيراً ضد الطائرات الإسرائيلية.
  • استخدمته القوات المصرية والسورية خلال حرب 1973 على نطاق واسع، واستطاع تدمير العديد من الطائرات الإسرائيلية.
  • خلال الثورة على نظام معمر القذافي في العام 2011، سيطرت المقاومة الليبية على مخازن سلاح ممتلئة بصواريخ "ستريلا" واستخدم خلال اقتتال الفصائل الليبية، كما حصلت المقاومة الفلسطينية على كميات منه.
  • استخدمته الجماعات الإسلامية ضد الجيش المصري غداة تسلّم عبد الفتاح السيسي الرئاسة في مصر، وأسقطت به مروحية مصرية في صحراء سيناء في العام 2014.
  • استخدم صاروخ "ستريلا" على نطاق واسع خلال الحروب الأهلية في أفريقيا خلال العقود الماضية.
  • في آذار الماضي، أعلنت ألمانيا، التي تحتفظ منذ الحقبة الاشتراكية بكميات هائلة منه، نيتها تزويد أوكرانيا بـ 2700 صاروخ "ستريلا"، لمواجهة الغزو الروسي لأراضيها.