icon
التغطية الحية

من سيكون رئيس الولايات المتحدة الأميركية لو تعادل ترامب وبايدن؟

2020.11.05 | 13:05 دمشق

5000.jpg
أميركيون يتابعون نتائج الانتخابات في أحد شوارع العاصمة الأميركية واشنطن - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تتواصل المنافسة في الانتخابات الأميركية، التي يجري فرز أصواتها الآن، بين المرشح الجمهوري، الرئيس الحالي دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن.

وفي وقت أعلن فيه بايدن أنه اقترب ما يكفي للفوز في الانتخابات، اتهم ترامب حملة منافسه بالتزوير، مؤكداً أنه سيلجأ إلى القضاء لوقف فرز الأصوات في الولايات التي لم تحسم أمرها بعد، وإعادة فرزها في ولايات أخرى.

وبعيداً عن ذلك، فإنه من المحتمل أن يحصل المتنافسان على أصوات متعادلة في المجمع الانتخابي، فمن سيكون الرئيس الأميركي في هذه الحالة؟

يضم المجمع الانتخابي 538 صوتاً، ويجب أن يحصل المرشح على 270 صوتاً على الأقل كي يفوز بالمنصب، وفي حال التعادل يجتمع أعضاء المجمع في عواصم الولايات بعد الانتخابات الرئاسية، في 14 كانون الأول، لتحديد الرئيس الجديد ونائبه.

وبحسب القانون الأميركي فيجب على أعضاء المجـمع الإدلاء بأصواتهم في أول يوم إثنين بعد ثاني يوم أربعاء في كانون الثاني بعد الانتخابات.

وفي حال تعادل الأصوات مرة أخرى، فإن الحسم هذه المرة يكون عند مجلس النواب، بحيث يتم التصويت على الفائز ليس كأفراد، وإنما كولايات، ويجب أن يتفق أعضاء كل ولاية على صوت واحد.

ويجب أن يحصل المرشح على 26 صوتاً، من أصوات الولايات البالغ عددها 51 ولاية، كي يفوز بالمنصب، وفي حال تعادل الأصوات في مجلس النواب بين المشرحين، فعلى إحدى الولايات أن تغير تصويتها لحسم النتيجة.

وإذا لم يحدث ذلك، فإن نائب الرئيس، والذي ينتخبه مجلس الشيوخ بالأغلبية، يتولى رئاسة الولايات المتحدة الأميركية بالوكالة، إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

ووفق الدستور الأميركي، يثبّت الكونغرس الفائز في الرئاسة، ويؤدي اليمين في 20 كانون الثاني من العام المقبل.

 

 

اقرأ أيضاً: 6 ولايات أميركية ستحسم التنافس بين ترامب وبايدن