icon
التغطية الحية

من بينها فيلم سعودي.. مهرجان القاهرة السينمائي الـ43 يكشف عن الأفلام المشاركة

2021.11.05 | 10:13 دمشق

مهرجان القاهرة السينمائي
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أسماء العروض العالمية والدولية الأولى التي ستشارك ضمن فعاليات الدورة الـ43 في الفترة ما بين الـ26 من تشرين الثاني الجاري والـ5 من كانون الأول المقبل. حيث وصل عدد الأفلام المشاركة إلى 11 فيلماً طويلاً مقسماً ما بين أفلام عرض عالمي أول (9 أفلام) وعرض دولي أول (فيلمان)، كما يعرض المهرجان 22 فيلماً قصيراً.

الأفلام الطويلة تنوعت ما بين الروائية والوثائقية من دول وجنسيات ونماذج سينمائية مختلفة، وهي مصنفة كالآتي: 4 أفلام ضمن المسابقة الدولية، و5 أفلام ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وفيلم واحد ضمن العروض الخاصة، وآخر ضمن البانوراما الدولية.

الأفلام المشاركة

ومن بين الأفلام المشاركة كعروض عالمية أولى: 

  • الفيلم الأردني (بنات عبد الرحمن)، من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة: صبا مبارك، فرح بسيسو، مريم الباشا، حنان الحلو.

ويعرض الفيلم عالمياً لأول مرة ضمن المسابقة الدولية للفيلم الروائي الأردني، وفاز في مرحلة الإعداد بعدة جوائز مالية ومنح تمويلية من قِبل عدة مهرجانات ومؤسسات. وتدور أحداثه حول أربع شقيقات يعدن إلى منزل العائلة بعد سنوات من غيابهن وانعزال بعضهن عن بعض، وذلك لحل لغز الاختفاء المفاجئ لوالدهن، إلا أن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسراراً جديدة، وتطرح العديد من علامات الاستفهام.

  • الفيلم الأرجنتيني الروائي (سبعة كلاب)، من إخراج: رودريجو جيريرو. 

ويعرض الفيلم لأول مرة ضمن المسابقة الدولية، وتتناول أحداثه قصة "إرنستو" الذي يعيش مع كلابه السبعة في شقة صغيرة، وسط محاولات منه للتغلب على مصاعب الحياة ومشكلاته الصحية، في حين يحاول جيرانه دفعه للتخلص من كلابه التي تسبب لهم إزعاجًا كبيرًا، مما يضطره إلى البحث عن حل لهذه الأزمة.

  • الفيلم الألماني/ الإيطالي/ اليوناني المشترك (بنات)، من إخراج: نانا نيول. 

يعرض الفيلم لأول مرة ضمن المسابقة الدولية، وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا وإيطاليا واليونان، وتدور أحداثه حول (مارثا وبيتي) اللتين يعرف بعضهما بعضاً منذ عشرين عاما ولكن حينما تدرك مارثا أن والدها قد زيف أمنية موته فقط من أجل رؤية حب حياته مرة أخرى على بحيرة ماجوري، تحزن بيتي على زوج أمها إرنستو الذي توفي قبل سنوات. وما بدأ كرحلة ليوم واحد إلى سويسرا يتحول إلى رحلة برية عبر نصف أوروبا.

 

بنات.jpg
من فيلم (بنات)
  • الفيلم السعودي (بلوغ)، من إخراج: هند الفهاد، جواهر العامري، نور الأمير، فاطمة البنوي، سارة مسفر.

الفيلم خارج المنافسة ويعرض عالمياً لأول مرة، وتتناول أحداثه المقسمة إلى خمسة أفلام، قصصاً نسائية تعكس صورة حقيقية للمرأة في المجتمع، حيث تناقش كل مخرجة موضوعاً اجتماعياً مختلفاً، وتستخدم كل منهن أسلوباً سينمائياً خاصاً.

 

بلوغ.jpg
من فيلم بلوغ
  • الفيلم الوثائقي المصري (من القاهرة)، من إخراج: هالة جلال.

ويعرض عالمياً لأول مرة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وتوثق أحداث الفيلم حياة هبة وآية الشابتين اللتان تعيشان وحدهن في القاهرة، حيث تتخذان قررات صعبة وسط العديد من المخاوف.

  • الفيلم الوثائقي الفلسطيني (يوميات شارع جبرائيل)، من إخراج: رشيد مشهراوي. 

يعرض عالمياً لأول مرة، وهو من إخراج رشيد مشهراوي الذي يعد أول مخرج فلسطيني ينجز العديد من الأعمال السينمائية الفلسطينية التي توثق وتعكس وضع الشعب الفلسطيني، إذ قدم أكثر من 15 فيلما تنوعت ما بين الأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة، فضلاً عن حصده جوائز عديدة من كبرى المهرجانات، من بينها مهرجان القاهرة السينمائي الذي منح فيلمه الروائي الثالث "تذكرة إلى القدس"، جائزة الهرم الفضي عام 2002.

 

جبرائيل.jpg
من فيلم يوميات شارع جبرائيل

 

وتتناول أحداث الفيلم فترة الحظر في باريس بسبب جائحة كورونا، حيث تتدفق الذاكرة القادمة من فلسطين وتندمج مع اليوميات التي يعيشها المخرج رشيد مشهراوي في معزله.

  • الفيلم التونسي (قدحة)، من إخراج: أنيس الأسود.

وكذلك يعرض الفيلم عالمياً لأول مرة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية. يتعرض الطفل قدحة خلال الفيلم لحادث مرور يدخل على إثره إلى المستشفى، وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التي تغطي مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة قدحة المعوزة مسكناً، لكن سرعان ما يعرف الطفل سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأساً على عقب.

كما تشارك أفلام أخرى في فعاليات المهرجان، كالفيلم الروائي (قطيع من الخراف) وهو فيلم مشترك (اليونان، ألبانيا، صربيا)، بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي المصري (تمساح النيل)، والفيلم الروائي التونسي (غُدوة).

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43، اختيار المخرج الصربي (إمير كوستوريتسا)، رئيساً للجنة تحكيم المسابقة. وهو أحد أبرز المخرجين العالميين الذين حازت أعمالهم جوائز مهمة من كبرى المهرجانات الدولية. كما أعلن أيضًا عن منح النجم كريم عبد العزيز، جائزة فاتن حمامة للتميّز ضمن فعاليات الدورة. 

مهرجان القاهرة السينمائي

ويعدّ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا، وهو المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).