icon
التغطية الحية

"من إدلب إلى غزة جرحنا واحد".. جدارية في الشمال السوري تضامناً مع فلسطين

2023.10.12 | 13:05 دمشق

جدارية في الشمال السوري تضامناً مع فلسطين: "من إدلب إلى غزة جرحنا واحد"
جدارية في الشمال السوري تضامناً مع فلسطين: "من إدلب إلى غزة جرحنا واحد"
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعرب الفنانان السوريان عزيز الأسمر وأنيس حمدون عن تضامنهما مع الشعب الفلسطيني، خاصة قطاع غزة الذي يشهد غارات إسرائيلية "انتقامية" عقب عملية "طوفان الأقصى"، وذلك برسم لوحة جدارية على حائط منزل مدمر في مدينة بنش بريف إدلب.

الرسّامان اللذان باتا يُعرفان برسمهما لأبرز الأحداث العالمية على جدران المباني المهدّمة بفعل قصف النظام السوري وروسيا في إدلب، اختارا التفاعل بالطريقة نفسها مع الشعب الفلسطيني في غزة الذي يتعرّض، منذ خمسة أيام، لحصار وقصف عنيف من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وجسّد الرسّامان آلام أهالي قطاع غزة من خلال رسم يد شخص تحمل عدسة كاميرا وتحتها العلم الفلسطيني والدماء تسيل من العدسة، كما رسما قنبلة متهجة نحو كلمة غزة التي تسيل منها الدماء وكتبا أعلى الرسمة: "من إدلب إلى غزة جرحنا واحد".

وعن اللوحة الجدارية، قال الفنان الغرافيتي عزيز الأسمر إنهما اختارا رسم عدسة الكاميرا التي تسيل منها الدماء، تضامناً مع أهالي غزة وتخليداً لذكرى صحفيين فلسطينيين قتلوا بهجمات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً أن الاحتلال والنظام السوري يتبعان ذات الأسلوب ويتعمدان استهداف الصحفيين بهدف منع نقل الحقائق.

"طوفان الأقصى"

فجر السبت الفائت، أطلقت "كتائب عز الدين القسّام" -الجناح العسكري لـ حركة "حماس"- في قطاع غزة المحاصر، عملية "طوفان الأقصى"، ردّاً على اعتداءات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين المستمرة بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم، خاصةً المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وردّاً على الطوفان، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، وخلالها نفّذت طائراته مئات الغارات الانتقامية على قطاع غزة، ما أدّى إلى مقتل أكثر من ألف فلسطيني وآلاف الجرحى، فضلاً عن دمار كبير في الأبنية السكنية.