icon
التغطية الحية

من أصل 7.5 مليون مغترب.. 2427 تركياً بالخارج يشاركون في السياسة الأوروبية

2024.05.06 | 18:01 دمشق

مغتربون أتراك يعودون إلى بلد إقامتهم بعض قضاء عطلة العيد في تركيا (الأناضول)
مغتربون أتراك يعودون إلى بلد إقامتهم بعد قضاء عطلة العيد في تركيا (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة الخارجية التركية عن وجود 7.5 مليون مواطن تركي يعيشون في دول أجنبية، بينما يوجد 6.5 مليون منهم في أوروبا الغربية.

وأوضح نائب وزير الخارجية ياسين أكرم سريم أن 2427 شخصاً من أصل تركي يشاركون في السياسة عبر دول أوروبا، منهم اثنان يشغلان مناصب وزارية، وذلك حسب إحصائيات نيسان الماضي.

وذكر سريم أن هناك "وزيران وسكرتيران للدولة على مستوى الحكومة، وسبعة أعضاء في البرلمان الأوروبي، و69 على المستوى الوطني والفيدرالي، و102 على مستوى الولايات والمستوى الإقليمي، وألفان و445 عضواً من أصل تركي في المجالس البلدية".

خدمات قنصلية شاملة

وبحسب موقع (Hürriyet Daily News) تقدم القنصليات التركية خدمات تغطي أكثر من 70 فئة، تشمل الأمور المتعلقة بالميلاد، والخدمة العسكرية، والزواج، والشؤون القانونية، والوفاة والسكان.

وبلغ عدد الخدمات القنصلية المقدمة في المهمات الخارجية التركية 3.3 مليون في عام 2023، بينما تم معالجة قرابة مليون معاملة منذ بداية العام الجاري.

وتتركز أعلى معدلات تقديم الخدمات القنصلية في أوروبا، حيث قامت ألمانيا وحدها بإجراء 272 ألفاً و729 معاملة في شهر نيسان الفائت.

جهود إجلاء خلال جائحة كورونا

خلال جائحة COVID-19، تم تسهيل عودة أكثر من 100 ألف مواطن تركي إلى تركيا من 142 دولة، كما تم السماح لأكثر من 18 ألف أجنبي من 67 دولة بالمشاركة في رحلات الإجلاء إلى تركيا.

وشملت جهود الإجلاء أكثر من 50 ألف فرد من المناطق التي تشهد "تطورات استثنائية"، بما في ذلك ليبيا، واليمن، وأفغانستان، وإثيوبيا، وأوكرانيا، والسودان، وأخيراً قطاع غزة.