icon
التغطية الحية

"منهج خاطئ لحل الصراعات".. ‏"الإدارة الذاتية" تعزي إيران بقتلى تفجيري كرمان

2024.01.05 | 18:26 دمشق

تفجير كرمان
اعتبرت "الإدارة الذاتية" أن استخدام العنف منهج خاطئ في حل الصراعات - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • "الإدارة الذاتية" تندد بتفجيري كرمان في إيران وقدمت التعازي لذوي القتلى.
  • تعتبر "الإدارة الذاتية" استخدام العنف في حل الصراعات منهجاً خاطئاً.
  • تدين استهداف المدنيين بشدة وتعتبره إجراءً يتنافى مع الأخلاق والقوانين.
  • تؤكد على أهمية الحوار والديمقراطية الحقيقية في حل الصراعات.

نددت "الإدارة الذاتية" الذراع المدني "لقوات سوريا الديمقراطية" إيران بقتلى تفجيري محافظة كرمان خلال الذكرى السنوي لمقتل قائد "فيلق القدس"، قاسم سليماني، مؤكدة أن استخدام العنف "منهج خاطئ في حل الصراعات".

وفي بيان لها، شددت "الإدارة الذاتؤية" على أن "استهداف المدنيين تحت أي ظروف عمل مُدان بكل المقاييس الأخلاقية والقانونية، وهو إجراء يتنافى مع عدم زج المدنيين في أية صراعات، الأمر الذي نرفضه في كل مكان".

وقال البيان إن الأحداث والصراعات خلال العقد الأخير في المنطقة "تزيد من الأزمات وتعقدها، وتهدد حياة المدنيين وتجعلهم ضحايا لهذا النزاع والتناحر"، مؤكداً أنّ "جميع محاولات حل القضايا والمعضلات بالعنف والصراع المستمر في المنطقة باءت بالفشل، لكونها تمثل منهجاً خاطئاً للحل.

وذكر البيان أن الشكل الوحيد لحل الصراعات هو "الحوار واعتماد الديمقراطية الحقيقية والحل السياسي على أساس النتائج الفعلية"، مشيراً إلى أنه "حان الوقت في الحد من الصراع والخروج من الأزمات المتجذرة وتجاوزها، كونها تزيد من المعاناة، وتدّمر سُبل الحياة، وتبني عداوات متوارثة، وتجعل الأبرياء ضحاياً وأهدافاً لها".

وختمت "الإدارة الذاتية" بيانها بالتأكيد على "ضرورة الحد من الصراعات، وتكثيف الجهود نحو حفظ الاستقرار وضمانه، وحماية حياة المدنيين"، مؤكدة رفضها "كل أشكال العنف والقتل، والتي هي أعمال إرهابية لا مبرر لها إطلاقاً".

انفجارا كرمان

وأول أمس الأربعاء 3 من كانون الأول، وفي الذكرى السنوية الرابعة لمقتل قاسم سليماني بغارة أميركية، قتل 103 أشخاص وأصيب أكثر من 100 آخرين، في انفجارين بالقرب من قبر سليماني.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوقوع انفجار أول ثم انفجار ثان بعد 10 دقائق خلال المراسم في مدينة كرمان ، بمحافظة كرمان جنوب شرقي إيران.