منظمة "مع العدالة" تطلق النسخة العربية من كتاب "القائمة السوداء"

تاريخ النشر: 06.11.2019 | 17:11 دمشق

آخر تحديث: 06.11.2019 | 18:00 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

بعد شهر من إطلاقه باللغة الإنكليزية داخل الولايات المتحدة، أصدرت منظمة "مع العدالة" النسخة العربية من كتاب "القائمة السوداء في سوريا"، والذي يوثق أبرز منتهكيها من القادة والضباط القائمين للنظام.

وخلال حفل إطلاق النسخة العربية من الكتاب الذي أقيم في مركز حرمون للدراسات أكد مؤلف الكتاب وائل السواح على أن القائمة السوداء يعتبر مرجعية توثيقية وليست قانونية، لكنه يؤسس لتحريك أصحاب القرار باتجاه معاقبة مرتكبي جرائم الحرب حتى لو طالت المدة.

ويركز الكتاب على الفروقات بين الجرائم والانتهاكات، ويحدد نوعيتها إن كانت جرائم إبادة أو جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، كما يقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول يتحدث أولها عن الوسائل المتاحة لمحاكمة مرتكبي هذه الجرائم، ويركز الثاني على أنواع الجرائم، أما الفصل الأخير والأهم فيضم أسماء ومعلومات عن 93 شخصية من النظام مسؤولة عن جرائم بحق السوريين.

وعلى هامش الحفل قال عبد الله تركماني الباحث في مركز حرمون للدراسات لتلفزيون سوريا إن منظمة "مع العدالة" بإنجازها هذا تساهم في مسألة أساسية، من خلال التأكيد على أن في سوريا المستقبل لا بد من عدالة انتقالية وعدم الإفلات من العقاب.

بدوره قال وائل السواح بتصريح خاص لتلفزيون سوريا "إن جرائم ضخمة ضد الإنسانية ارتكبت في سوريا لا يمكن أن تمر مرور الكرام، ولا يمكن أن نقول عفا الله عما مضى وننسى الماضي، فإذا كنا نريد بناء المستقبل فيجب أن يؤسس على أساس الماضي".

يذكر أن منظمة "مع العدالة" التي أطلقت الكتاب هي منظمة حقوقية تأسست قبل عام في الولايات المتحدة الأميركية، وتسعى كما تعرف عن نفسها لإحقاق مبدأ المسائلة وعدم الإفلات من العقاب لمجرمي الحرب ومنتهكي حقوق الإنسان الرئيسيين.