منظمة دولية: لبنان رحّل سوريين من مطار بيروت إلى النظام

تاريخ النشر: 24.05.2019 | 19:05 دمشق

تلفزيون سوريا

قالت "هيومن رايتس ووتش"، ومراكز حقوقية إن لبنان رحّل بإجراءات غير عادلة سوريين بعضهم مسجلون كلاجئين، عند وصولهم إلى مطار بيروت.

ونشرت المنظمة اليوم تقريراً، عن القضية بالتعاون مع "المركز اللبناني لحقوق الإنسان"، و"المفكرة القانونية"، و"رواد الحقوق" و"مركز وصول لحقوق الإنسان".

ونقلت "هيومن رايتس ووتش" عن منظمات غير حكومية تعمل مع اللاجئين في لبنان أن "مديرية الأمن العام"، الجهاز المشرف على دخول الأجانب إلى لبنان وخروجهم منه، رحّلت 30 سورياً على الأقل من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت هذا العام.

وقالت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في المنظمة: "على السلطات اللبنانية عدم ترحيل أي شخص إلى سوريا بدون أن تتيح لهم أولا فرصة عادلة للدفاع لإثبات حاجتهم للحماية، وضمان عدم تعرّضهم لخطر فعلي بالاضطهاد أو التعذيب أو غيره من ضروب الأذى الجسيمة".

وأضافت فقيه "رغم الخطاب المتشدد الذي يدعو السوريين إلى العودة إلى وطنهم، وعمليات العودة القسرية، لا يزال خطر تعرض اللاجئين العائدين إلى سوريا إلى الأذى قائماً وكبيراً".

وأشارت المنظمة إلى أن لبنان، بصفته طرفاً في "اتفاقية مناهضة التعذيب"، مُلزم بألا يعيد أو يسلم أي شخص في حال وجود أسباب وجيهة تشير إلى أنه قد يواجه خطر التعرض للتعذيب.

وذكرت المنظمة أن شروط الإقامة الحالية في لبنان تُصعّب على السوريين المحافظة على وضع قانوني في البلاد، وتزيد من مخاطر تعرضهم للاستغلال والإساءة وتحد من حصول اللاجئين على العمل والتعليم والرعاية الصحية. ولفتت أن  74 % من السوريين في لبنان يفتقرون الآن إقامات قانونية ويواجهون خطر الاحتجاز بسبب وجودهم غير القانوني في البلاد.

وطالبت المنظمة لبنان بمنح أي شخص يواجه خطر الترحيل إلى سوريا فرصة للحصول على تمثيل قانوني أو لقاء أحد ممثلي المفوضية. فضلاً عن نشر بيانات إحصائية عن عمليات الترحيل، بما في ذلك أسباب الترحيل، بانتظام وإتاحتها للعموم.

يشار إلى أن اللاجئين السوريين في لبنان، يتعرضون لـ اعتقال تعسفي مِن السلطات اللبنانية بتهم مختلفة، كما يعانون من ظروف إنسانية صعبة، وتقدر أعدادهم في لبنان بـ نحو "مليون ومئة ألف" لاجئ سوري، في ظل مواصلة السلطات اللبنانية أعمالها بإعادة السوريين إلى بلادهم وفق ما تقول بأنها "عودة طوعية".

التقرير كاملا: هنا

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا