icon
التغطية الحية

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تجمع عينات من موقع هجوم دوما

2018.04.21 | 21:04 دمشق

خبراء في الأسلحة الكيماوية يجمعون عينات من موقع هجوم كيمياوي على عين ترما، 29 آب 2013 (رويترز)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن فريقا من مفتشيها تمكن من زيارة مدينة دوما وجمع عينات من موقع الهجوم الكيماوي الذي تعرضت له المدنية في 7 نيسان الجاري.

وقالت المنظمة في بيان صدر اليوم السبت إنها بصدد تقييم العينات والنظر فيما إذا كانت تحتاج لزيارة ثانية إلى موقع الهجوم، وأنها أرسلت العينات إلى مخابرها في هولندا.

وذكرت المنظمة أنها ستعد تقريرا تقدمه للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية للنظر فيه، وذلك استندا إلى تحليل نتائج العينات والمعلومات والمواد الأخرى التي جمعها الفريق.

 

وقالت الخارجية الروسية في وقت سابق اليوم بأن لجنة خاصة من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية توجهت إلى موقع الهجوم الكيماوي، وبحسب معلومات الوزارة فإنَّ اللجنة الخاصة زارت قبل الظهر موقع الهجوم.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية الخميس الماضي إن الولايات المتحدة لديها معلومات موثوقة تشير إلى أن روسيا والنظام يحاولان تطهير موقع الهجوم الكيماوي في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، ويأخران وصول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لموقع الهجوم.

والأربعاء الماضي أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، في بيان لها أن فريق الاستطلاع التابع لإدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن تعرّض اليوم لإطلاق نار وانفجار لدى دخوله مدينة دوما بالغوطة الشرقية، ما اضطرهم إلى الانسحاب إلى دمشق.

وأفادت المنظمة أن النظام أعطاها تأكيدا في 16 من نسيان الجاري بأن فريقها لن يستطيع الدخول إلى مدنية دوما إلى بعد إنهاء اتفاق يقضي بخروج مقاتلي المعارضة من المنطقة.

وفي 7 من نسيان، منذ أسبوعين تعرضت مدينة دوما في الغوطة الشرقية لهجوم بالأسلحة الكيماوية من قبل قوات النظام، أسفر عن مقتل عشرات المدنيين وإصابة مئات آخرين بحالات اختناق.