منظمة الصحة تحذر: العالم دخل مرحلة خطيرة من تفشي كورونا

تاريخ النشر: 20.06.2020 | 13:53 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

حذرت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، من أن العالم دخل مرحلة خطيرة من جائحة فيروس كورونا المستجد، بالتزامن مع بدء دول عدة تخفيف قيود العزل وإغلاق الاقتصاد.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي افتراضي حول كورونا "دخل العالم مرحلة جديدة وخطيرة، كثير من الناس بالتأكيد تعبوا من البقاء في بيوتهم، وترغب الدول في إعادة فتح مجتمعاتها واقتصاداتها".

واستدرك غيبريسوس قائلا "لكن الفيروس يواصل التفشي سريعًا، ويبقى مميتًا، ولا يزال غالبية الناس عرضة له".

وأشار إلى أن المنظمة أحصت، الخميس، 150 ألف إصابة جديدة وهو العدد الأعلى للإصابات خلال يوم واحد منذ بدء تفشي الوباء.

وتحتل البرازيل المرتبة الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الوفيات والإصابات بالفيروس، وتعد الأكثر تضررا من الجائحة في أمريكا اللاتينية.

وبحسب موقع "worldometers" الخاص بمتابعة تطورات الفيروس، فإن حصيلة الإصابات في البرازيل بلغت مليونا و38 ألفا و568، تعافى منها 520 ألفاً و360.

وعالميًّا، أصاب الفيروس التاجي 8 ملايين و639 ألفًا و514 شخصًا، قضى منهم جراء الإصابة 457 ألفًا و784 مصابًا، بينما تعافى 4 ملايين و567 ألفًا و985 مصابًا.

أمل في إنتاج لقاح هذا العام

 

قالت سوميا سواميناثان كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية الخميس، إن المنظمة تأمل في أن يتم إنتاج مئات الملايين من جرعات لقاح لفيروس كورونا هذا العام وإنتاج ملياري جرعة بحلول نهاية عام 2021.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية تضع خططا للمساعدة في تحديد من ينبغي أن يحصل على أولى الجرعات فور الموافقة على لقاح.

وستكون الأولوية للعاملين على الخطوط الأمامية في مكافحة الفيروس مثل الطواقم الطبية والأشخاص الأكثر عرضة للخطر بسبب السن أو الإصابة بأمراض أخرى ومن يعملون أو يقيمون في أماكن يسهل فيها انتقال العدوى مثل السجون ودور الرعاية.

وقالت سواميناثان "يحدوني الأمل والتفاؤل. لكن تطوير لقاح أمر معقد، ويصاحبه الكثير من عدم اليقين".

وأضافت "الأمر الإيجابي هو أن لدينا الكثير من اللقاحات ومناهج العمل، لذا حتى وإن فشل اللقاح الأول أو الثاني، يجب ألا نفقد الأمل أو نستسلم".

ووصفت سواميناثان طموح إنتاج مئات الملايين من الجرعات هذا العام بأنه متفائل، بينما وصفت الأمل في إنتاج زهاء ملياري جرعة مما يصل إلى ثلاثة لقاحات مختلفة العام المقبل بأنه غير مؤكد.

وقالت إن بيانات التحليل الجيني التي جُمعت حتى الآن تُظهر أن فيروس كورونا المستجد لم يتحور بعد بأي شكل يؤدي لتغير حدة المرض الذي يسببه.

كلمات مفتاحية
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
كورونا.. بايدن يعلن تقديم 500 مليون جرعة لقاح للدول النامية
للسنة الثانية على التوالي.. كورونا يعيق تنظيم توزيع جوائز نوبل
كورونا.. زيادة الإصابات تدفع مشافي اللاذقية لخطة الطوارئ