icon
التغطية الحية

منسقو الاستجابة يحذّرون من فقدان السيطرة الصحية في الشمال السوري

2020.10.09 | 07:32 دمشق

ejgzm38xcai86vi.jpg
حملات التعقيم التي يقوم بها الدفاع المدني في مخيمات الشمال السوري - الدفاع المدني
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّر فريق "منسقو استجابة سوريا"، من فقدان سيطرة المؤسسات الصحية في الفترة المقبلة على إصابات فيروس "كورونا" في الشمال السوري، نتيجة "زيادتها بشكل ملحوظ، وخاصة في الأيام الماضية".

وقال الفريق في بيان له، إن زيادة عدد الإصابات المسجلة بفيروس "كورونا"، هو "مؤشر خطير جداً للسكان المدنيين في مناطق الشمال السوري"، مشيراً إلى أن الفريق حذّر سابقاً ولعدة مرات من أن عدم الالتزام سيؤدي إلى زيادة أعداد الإصابات.

 

 

ودعا الفريق سكان المنطقة إلى "اتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالفين لإجراءات السلامة، والتحلي بالجدية والحزم عبر الالتزام بالإجراءات الوقائية، وخصوصاً ارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد الجسدي، وتعقيم اليدين في كافة المرافق ذات التجمعات البشرية".

وطالب الفريق الوكالات الدولية والمنظمات الإنسانية، ببذل المزيد من الجهود من خلال تقديم الدعم الصحي اللازم للمؤسسات الصحية في المنطقة، لإجراء المزيد من الاختبارات والتحاليل لكشف الحالات بشكل فوري والعمل على احتوائها، إضافة إلى تقديم الدعم اللازم للسكان المدنيين في المنطقة في ظل ارتفاع أسعار مواد ومستلزمات الوقاية من فيروس كورونا بشكل كبير، يفوق قدرة المدنيين على تأمينها بشكل يومي.

في السياق، قال "الدفاع المدني السوري" إن معدل الإصابات بفيروس كورونا في الشمال السوري يقترب من 100 إصابة يومياً، مضيفاً أن ذلك "رقم كبير جداً مقارنة بالإمكانيات الطبية المتوفرة".

وأضاف "الدفاع المدني" أن استمرار الإصابات بالارتفاع، مع غياب إجراءات الوقاية سيؤدي لتضاعف الأعداد خلال الأيام القادمة، وخروج الوباء عن السيطرة".

 

 

وسجّلت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، يوم أمس الخميس، 59 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد المصابين في الشمال السوري إلى 1533 إصابة، شفي منها 858 حالة، وتوفي 14 حالة.

 

 

اقرأ أيضاً: إصابات كورونا شمال غربي سوريا تضاعفت 14 مرة خلال شهر