منذ فوزه.. أول مكالمة هاتفية بين "بايدن" ورئيس عربي

تاريخ النشر: 24.11.2020 | 07:47 دمشق

آخر تحديث: 24.11.2020 | 07:48 دمشق

إسطنبول - وكالات

أجرى ملك الأردن عبد الله الثاني، أمس الإثنين، مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، في أول اتصال هاتفي بين رئيس عربي و"بايدن"، منذ إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية الأميركية.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) في بيان، أمس، إن العاهل الأردني أعرب خلال الاتصال عن تطلعه للعمل مع الرئيس الأميركي المنتخب لـ"توطيد علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والبناء عليها لتوسيع التعاون في مختلف المجالات، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

كذلك أكّد الملك الأردني أهمية مواصلة تنسيق الجهود لمواجهة التحديات المشتركة بين الأردن والولايات المتحدة، بما في ذلك تداعيات وباء كورونا، الذي اجتاح العالم.

وذكرت صحيفة "جوروزاليم بوست" الإسرائيلية أن "بايدن" عبّر خلال المكالمة عن "إصراره على تقوية العلاقات الأميركية - الأردنية والمساعدة في دعم حل الدولتين للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني".

وحسب موقع قناة "الحرة" الأميركية فإنّ حملة مرشح الرئاسة الأميركية "جو بايدن"، لم تصدر بياناً بشأن محتوى المكالمة.

في وقت سابق أمس، نشر "بايدن" أسماء أعضاء إدارته الجديدة، حيث قرّر تعيين "أنتوني بلينكن" في منصب وزير الخارجية، و"جيك سوليفان" مستشاراً للأمن القومي، و"أفريل هينز" مديرة للمخابرات الوطنية، كأول امرأة تستلم هذا المنصب، كما برز في سلسلة التعيينات اسم جون كيري - وزير الخارجية الأميركي الأسبق -، حيث عيّنه مستشاراً خاصاً لشؤون المناخ.

اقرأ أيضاً.. ترامب يسمح بانتقال السلطة لبايدن

يشار إلى أنّ الولايات المتحدة تعدّ الداعم الرئيس للأردن مِن حيث المساعدات المقدّمة، إذ وقّع البلدان مذكّرة تفاهم، مطلع العام 2019، تعهدت واشنطن بموجبها تقديم 1.275 مليار دولار سنويا للأردن، ولمدة 5 سنوات.

وسبق أن توقّع محلّلون سياسيون - منهم أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشمية الأردنيّة جمال الشلبي - أن يكون الأردن هو أول بلد في منطقة الشرق الأوسط يزوره "بايدن" عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أنّ الزيارة الأولى في المنطقة لن تكون لـ الدول الخليجية ومصر أو تركيا.

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021