icon
التغطية الحية

منحة "دريكسيل" تفتح أبواب الأمل أمام شاب سوري في الولايات المتحدة

2024.06.05 | 14:36 دمشق

الطالب السوري عبد المجيد شوفان
الطالب السوري عبد المجيد شوفان
6ABC - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

كان عمر عبد الجليل شوفان خمسة أعوام عندما اندلعت الحرب في سوريا ورحل على إثرها عن بلده، فواجهته عقبات كثيرة عند وصوله إلى أميركا، كان أهمها تعلم اللغة.

لكنه تغلب على تلك المعوقات عندما أصبح أحد من قبلوا ببرنامج لبرتي الدراسي بجامعة دريكسيل، وهو برنامج تنافسي يقدم منحة دراسية متجددة مدفوعة التكاليف بنسبة 100% لحملة الثانوية العامة من مختلف أنحاء الولايات المتحدة، ليصبح بذلك واحداً من بين 65 طالباً قُبلوا في تلك المنحة.

وعن ذلك يقول شوفان: "بكيت عندما قبلت في المنحة الدراسية ولم أصدق لأنني عندما قدمت أوراقي كنت أفكر بمجرد المحاولة، فأمضيت أربع ساعات وأنا أملأ الطلب، حيث كتبت في الطلب عن سوريا وكيف اضطررت أنا وأسرتي للرحيل عن بلدنا حفاظاً على حياتنا".

وصل شوفان، 17 عاماً، إلى الولايات المتحدة من خلال برنامج لقبول طلبات اللجوء، وعن هذه التجربة يحدثنا فيقول: "كان الشهر الأول عبارة عن معاناة متواصلة، إذ كنت أسعى لتعلم اللغة خلال شهر واحد، بما أن معرفتي باللغة الإنكليزية كانت صفراً، إذ بالكاد كنت أستخدم عبارتي هاي وصباح الخير بالإنكليزية".

بيد أن عبد الجليل تخرج مع مرتبة الشرف من المدرسة وعن حلمه الأكاديمي يقول: "كان ذلك حلماً مستحيلاً"، ولهذا يوجه كلمته للشباب فيقول: "واصلوا العمل ولا تسمحوا لأي شيء بأن يقف في طريقكم".

 جامعة دريكسيل

جامعة دريكسيل هي إحدى الجامعات الخاصة العريقة في الولايات المتحدة، تقع في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا. تأسست الجامعة في عام 1891 على يد رجل الأعمال والمخترع الشهير أنتوني جوزيف دريكسيل. 

 

المصدر: 6ABC