icon
التغطية الحية

مناورات عسكرية إيرانية شاملة في مضيق هرمز.. ما هدفها؟

2022.12.30 | 17:30 دمشق

إيران
مناورات عسكرية إيرانية (AP)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

أطلق الجيش الإيراني فجر اليوم الجمعة مناورات عسكرية بحرية وجوية وبرية في الساحل الشرقي لخليج عمان بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن قوات الكوماندوس والمشاة "تشارك في المناورات إلى جانب طائرات بدون طيار، وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وطائرات نقل عسكرية وغواصات".

وأضاف المصدر أن الجيش الإيراني سيطلق صواريخ وأنظمة دفاع جوي أيضاً خلال المناورات التي أطلق عليها اسم "ذو الفقار 1401"، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشتيد برس".

وتجري إيران هذه التدريبات لتحسين قوتها الدفاعية واختبار الأسلحة على مضيق هرمز الواقع عند مصب الخليج العربي، وهو حاسم لإمدادات الطاقة العالمية حيث يمر عبره نحو خمس النفط المتداول بحراً في العالم.

وقال التلفزيون الإيراني إن المناورات تهدف إلى "تحسين الاستعداد لمواجهة التهديدات الخارجية وأي غزو محتمل".

من جهته، قال الأدميرال حبيب الله سياري لوكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية إن المناورات التي تشارك فيها غواصات ومسيّرات "تشمل التدريب على عمليات جمع المعلومات عن القوات المهاجمة وكذلك عمليات استطلاع".

كما نقلت قناة "برس تي في" الإيرانية عن سياري قوله إن "على القوات الأجنبية مغادرة المنطقة حتى تتمكن دول المنطقة من إرساء الاستقرار والسلام في محيطها"، على حد تعبيره.