icon
التغطية الحية

مناورات بحرية لإسرائيل والإمارات والبحرين والولايات المتحدة لمواجهة إيران

2021.11.11 | 14:55 دمشق

2020-12-02t205606z_1875611557_rc23fk9pxonn_rtrmadp_3_israel-iran-ship-1170x600.jpg
سلاح البحرية الإسرائيلية (رويترز)
تلفزيون سوريا - خالد خليل
+A
حجم الخط
-A

بدأت كل من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين وبمشاركة من الولايات المتحدة مناورات بحرية، أمس الأربعاء، في البحر الأحمر لمواجهة التهديدات الإيرانية.

وذكرت وكالة الأنباء الدولية "رويترز"، أن الدول الثلاث وبمشاركة من قوات القيادة المركزية الأميركية (القيادة الوسطى) بدأت تدريبات على عمليات أمنية بحرية مشتركة في البحر الأحمر، أمس الأربعاء، وأعلنت عنها اليوم بشكل رسمي.

وأشارت الوكالة إلى أن الإعلان عنها جاء بالتزامن مع تهديدات أطلقها قائد عسكري إيراني كبير ضد إسرائيل.

ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، شبه الرسمية، عن قائد القوات الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني قوله، إذا بدأت إسرائيل الحرب "فإن النهاية ستكون بأيدينا".

وأضاف حاجي زاده، أن "أي خطأ من جانب إسرائيل في التعامل مع طهران سيعجل بزوالها".

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" تأتي المناورات البحرية المشتركة في أعقاب المناورات العسكرية الضخمة التي أجرتها إيران مؤخراً وجربت خلالها إطلاق صواريخ باليستية والطائرات من دون طيار.

وكانت إيران أطلقت الأحد الماضي، 7 تشرين الثاني/نوفمبر، مناورات "ذوالفقار 1400"، وهي مناورات عسكرية واسعة النطاق للقوات البرية والبحرية والجوية، في مضيق هرمز وبحر عُمان.

ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية (أرنا) تقارير عن المناورات، التي استمرت 3 أيام، جربت خلالها طهران صواريخ باليسيتة "كروز" والطائرات المسيرة الإيرانية من طراز "آرش" و "آميد".

وتضمنت المناورات الإيرانية عملية إطلاق من الشاطئ على هدف في البحر لصاروخ كروز "قادر"، يستطيع ضرب أهداف على مسافة تصل إلى 300 كيلومتر، فوق سطح البحر وتحته.

169182353.jpg
جانب من مناورات "ذو الفقار 1400" الإيرانية، 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 (أرنا)

ويأتي التعاون العسكري بين تل أبيب وأبو ظبي والمنامة، بعد شهر من تعميد انتقال إسرائيل من نطاق قيادة القوات الأميركية في أوروبا (يوكوم) إلى القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في الشرق الأوسط، على يد قائد الأسطول الخامس في البحرية الأميركية الأدميرال براد كوبر.

وكان كوبر أختتم زيارة إلى إسرائيل في مطلع الشهر الماضي، تضمنت سلسلة من الاجتماعات مع كبار الضباط الإسرائيليين لمناقشة التهديدات البحرية المشتركة.

وهذه المرة الثانية التي تجري فيها القوات البحرية الإسرائيلية مناورات مشتركة مع الولايات المتحدة في البحر الأحمر، وكانت المرة الأولى في 1 من أيلول/سبتمبر الماضي.

يشار إلى أن إسرائيل أطلقت الشهر الماضي، مناورات جوية ضخمة تحت اسم "العلم الأزرق، شاركت فيها ثمان دول، هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان والهند والإمارات، إضافة لتقارير تحدثت عن مشاركة الأردن.

ويأتي هذا السباق العسكري بين إسرائيل وإيران في إطار التنافس الإقليمي بين البلدين في الشرق الأوسط، لا سيما بعدما أشارت تقارير عديدة، أميركية وإسرائيلية، إلى تقدم الإيرانيين نحو حيازة السلاح النووي، الأمر الذي تخشاه إسرائيل لأنه يؤثر على تفوقها الاستراتيجي والعسكري في المنطقة والذي تكفله التعهدات الأميركية.