icon
التغطية الحية

ملتقى "قمرة" لصنّاع الأفلام يواصل فعاليات دورته الـعاشرة في الدوحة

2024.03.04 | 01:47 دمشق

قفعىف
الدوحة - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تستمر فعاليات الدورة العاشرة من ملتقى "قُمرة" في الدوحة، من خلال عروض الأفلام والندوات السينمائية وورشات العمل والتطوير الإبداعي؛ بحضور صنّاع 46 مشروعًا مشاركًا يمثلون 20 دولة في هذا العام، وبمشاركة أكثر من 200 خبير سينمائي دولي وإقليمي.

وتضم قائمة المشاريع الموزعة على أيام الفعاليات (بين1- 6 آذار بشكل شخصي، و9-11 من نفس الشهر عبر الإنترنت) 13 فيلماً روائياً، و11 فيلماً وثائقياً، و11 فيلماً قصيراً، و7 مسلسلات ويب/ تلفزيونية في مختلف مراحل الإنتاج. بالإضافة إلى 11 مشروعاً لمخرجين قطريين أو مقيمين في قطر ومن بينها 7 مشاريع لمخرجين قطريين.

كما ستشارك 5 أفلام وثائقية طويلة بنسخها المبدئية في قمرة 2024، حيث ستُعرض هذه النسخ على مجموعة من خبراء الصناعة ومبرمجي المهرجانات السينمائية المتنوعة ووكلاء المبيعات لتتاح لها أفضل فرص عرض ممكنة.

جميع صنّاع الأعمال والمشاريع المشاركة، سيحصلون على فرص للتواصل مع أبرز الخبراء الدوليين في صناعة الأفلام، والاستفادة من خبراتهم فيما يتعلق بتطوير وإنتاج وتوزيع وتسويق أعمالهم لضمان خروجها إلى النور بأفضل صورة.

فيلم عن مأساة اللاجئين

تميّزت أنشطة اليوم الثالث من ملتقى قمرة الذي أطلقته "مؤسسة الدوحة للأفلام" قبل 10 سنوات لتقديم الدعم والتطوير العملي لصناع الأفلام في قطر وسائر أنحاء العالم؛ بعرض فيلم "جيولوجية الافتراق" للمخرج التونسي يسر القاسمي، وبندوة سينمائية قدّمتها الممثلة الأسترالية توني كوليت.

وجاءت أهمية فيلم القاسمي من تناوله المؤثر لتجربة اللاجئين، في عمل يمزج بين الرّوائيّ والوثائقيّ، ويركّز على حياة عبد الرحمن ولالي، وهما لاجئان يبحثان عن وطن جديد؛ لكنهما في مرحلة انتقالية ليس لها ملامح. فيصوّر الفيلم التّحديات الشّخصيّة التي يواجهها المهاجرون الذين يسعون إلى طلب اللجوء في أوروبا، كما يتناول حقوق الإنسان والكرامة، ويدعو المشاهدين إلى التفكير في تعقيدات الانفصال والانتماء والرغبة الإنسانية في الوصول إلى بر الأمان.

أما الندوة السينمائية فقدمتها خبيرة "قمرة" الفنانة الأسترالية/ العالمية توني كوليت (الحائزة على جائزتي الغولدن غلوب والإيمي والعديد من الترشيحات)، وتحدثت فيها عن مشوارها الطويل في السينما والتلفزيون ومصادر الإلهام التي تعتمد عليها كممثلة واختياراتها غير التقليدية للشخصيات التي تلعبها على الشاشة.

فلسطين تغطّي فعاليات "قمرة" الأولى

وفي حين تتزامن فعاليات الملتقى مع العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ نحو 5 أشهر؛ سجّلت فلسطين حضوراً لافتاً في الأعمال المشاركة أيضاً. فأول عروض قمرة 2024 كان من نصيب فيلم "باي باي طبريا" للمخرجة الفلسطينية- الفرنسية لينا سويلم.

يمزج الفيلم بين الأرشيف العائلي من فترة تسعينيات القرن الماضي والأرشيف التاريخي لقرية "طبريا"، راصداً حكاية 4 أجيال من النساء الفلسطينيات اللواتي تلعب قوة الروابط التي تجمعهن -على الرغم من المنفى والتهجير والحسرة والفراق- دوراً كبيراً في الحفاظ على قصصهن وإرثهن.

ىعىع
من فيلم "باي باي طبريا"

في اليوم الثاني من الفعاليات، قدّم المخرج الفلسطيني كمال الجعفري عمله: "الفيلم عمل فدائي". في صيف عام 1982 اجتاح الجيش الإسرائيلي بيروت، وخلال هذه الفترة، اقتحم مركز الأبحاث الفلسطينية ونهب أرشيفه بالكامل والذي ضمّ وثائق فلسطينية تاريخيّة ومجموعة صور ثابتة ومتحركة.

يهدف الفيلم إلى تقديم سردية مغايرة لواقع النهب والفقدان، من خلال استعادة الذكريات المنهوبة واسترجاعها من التّاريخ الفلسطيني، وتقديم استكشاف مؤثر لفكرة الهوية، والذّاكرة، والمقاومة، عبر مزيج فريد من الأسلوب السينمائي الوثائقي والتجريبي.

أما الأيام الثلاثة المتبقية من عمر الملتقى، فستشهد عرض: الفيلم السنغالي "بانيل وآداما" للمخرج راماتا تولاي سي، والتركي "عن الأعشاب الجافة" للمخرج نوري بيلج جيلان، والمغربي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير.