icon
التغطية الحية

مكاتب سياحية لتلفزيون سوريا: السعودية تستأنف منح تأشيرة العمرة للسوريين

2024.01.04 | 17:39 دمشق

صورة تعبيرية - إنترنت
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

استأنفت وزارة الحج في المملكة العربية السعودية منح تأشيرة العمرة للسوريين، بعد يوم من تداول أنباء عن إيقافها لأسباب غير معروفة.

وقالت مكاتب سياحية لموقع تلفزيون سوريا اليوم الخميس، إنّ أي شخص يحمل جواز سفر سوري يمكنه الحصول على تأشيرة السفر إلى السعودية لأداء العمرة وفق الآلية المعتادة.

ما سبب التوقف المؤقت؟

وفي حين لم يصدر عن السعودية أي قرار رسمي بإيقاف تأشيرة العمرة للسوريين، ذكر عضو مجلس إدارة غرفة سياحة دمشق محمد البني، أن انتشار أنباء توقف منح "الفيزا"، يعود إلى "توقف روتيني اعتيادي في برنامج نسك المختص بتسجيل قيود وبيانات الراغبين بالدخول إلى السعودية لأداء العمرة".

وذكر البني أنّ الجنسية السورية تفعّلت منذ صباح اليوم، حوالي الساعة الثامنة تقريباً، مضيفاً لموقع "أثر برس" أن السبب في هذا التوقف هو تحديث البيانات، كون عدد الراغبين بأداء العمرة كان أكبر من المتوقع، حيث كان من المخطط دخول 30 ألف معتمر فقط، بينما دخل حتى الآن 60 ألف شخص والعدد قابل للزيادة.

وتوقفت السعودية أمس عن منح التأشيرة للسوريين لسبب غير واضح، في حين قالت مكاتب سياحية إن الإيقاف يتكرر كل فترة ويُعتقد أن الغاية منه ضبط أعداد المعتمرين تبعاً للموسم وإعطاء الأفضلية لمعتمرين من دول على حساب دول أخرى.

وفي تشرين الأول الماضي 2023، أوقفت السعودية تأشيرة العمرة للسودانيين والسوريين أيضاً، وتداولت مواقع سودانية بياناً يبرر سبب التوقيف الذي يمكن أن يقاس على السوريين أيضاً، والذي أكد أن السبب هو سوء استخدام الفيزا حيث يدخل السودانيون بها بعشرات الآلاف في الموسم الواحد ولا يخرج منهم سوى بضعة مئات.