icon
التغطية الحية

مقتل 3 فلسطينيين في الليلة الأعنف على غزة منذ حرب 2014

2018.08.09 | 13:57 دمشق

غارات إسرائيلية ليلية على قطاع غزة (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

استهدف طيران الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة الليلة الماضية بعشرات الغارات الجوية التي أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة حامل وطفلتها (عام ونصف)، وإصابة 12 آخرين، رداً على استهداف كتائب القسام البلدات الإسرائيلية بعشرات القذائف، انتقاماُ لمقتل اثنين من مقاتليها بغارة إسرائيلية على أحد مواقع الكتائب يوم الثلاثاء الماضي.

وحمّلت حركة حماس، اليوم الخميس إسرائيل المسؤولية الكاملة عن استهداف المدنيين، خلال الغارات التي شنّتها طائراتها الحربية على مناطق متفرقة في قطاع غزة مساء أمس واليوم

وقال عبد اللطيف القانوع، المتحدث باسم الحركة، "المقاومة الفلسطينية في حالة دفاع عن النفس وتقوم بواجبها في رد العدوان عن شعبنا"، مؤكداً أن الاحتلال "لن ينجح في فرض أي معادلة على الأرض (معادلة الاشتباك الناظمة لعلاقة حماس مع إسرائيل)".

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له، أنه استهدف 140 هدفاً في قطاع غزة، منذ مساء الأربعاء، بينها منشآت لإنتاج عوامل بناء الأنفاق ولوحات إسمنتية للأنفاق، بالإضافة إلى فتحة نفق بحري في منطقة الساحل، وأهداف أخرى، بحسب البيان.

وأضاف جيش الاحتلال أن الغارات جاءت رداً على إطلاق 80 قذيفة صاروخية من قطاع غزة باتجاه البلدات الإسرائيلية المحاذية، "اعترضت القبة الحديدية 25 منها".

ومن جهتها أعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة حماس  مسؤوليتها  عن قصف المستوطنات والمواقع الإسرائيلية المحاذية للقطاع مساء أمس الأربعاء.

وقالت الكتائب في بيان مقتضب، أصدرته اليوم، "رداً على العدوان، المقاومة الفلسطينية تقصف منذ ساعات مغتصبات ومواقع العدو في غلاف غزة بعدد كبير من الرشقات الصاروخية".

وكانت كتائب القسام قد أطلقت عشرات القذائف الصاروخية انتقاماً لمقتل اثنين من مقاتليها يوم الثلاثاء الماضي بقصف إسرائيلي مدفعي، في حين اعترف الأخير بذلك، إلا أنه أشار أن مقتلهما كان "عن طريق الخطأ".

وأصيب 8 مستوطنين إسرائيليين، مساء أمس الأربعاء، بشظايا الصواريخ التي سقطت على عدد من المنازل بمدينة "سديروت"، قرب قطاع غزة.

وتعتبر الليلة الماضية الأعنف من حيث قوة الضربات الجوية الإسرائيلية منذ حرب 2014.

ويتصاعد التوتر منذ أشهر بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس اللذين خاضا منذ 2008 ثلاثة حروب مدمرة في القطاع المحاصر منذ عام 2006.

ويتظاهر الفلسطينيون منذ 30 آذار الماضي ضمن "مسيرة العودة" على الشريط الحدودي مع الاحتلال الإسرائيلي، للاحتجاج على الحصار والمطالبة بحق العودة للاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من أراضيهم، قُتل فيها على الأقل 163 فلسطينياً برصاص جنود الاحتلال خلال الاحتجاجات الحدودية التي تقام كل يوم جمعة.