مقتل 12 متظاهراً منذ اندلاع الاحتجاجات جنوب العراق

تاريخ النشر: 20.07.2018 | 14:59 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

وثقت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق مقتل نحو 12 متظاهراً وإصابة 570 شخصاً منذ اندلاع الاحتجاجات في محافظات جنوبي العراق قبل أسبوعين.

وأضافت المفوضية في تقرير صادر أمس الخميس، أن أعمال العنف التي رافقت المظاهرات أسفرت عن أضرار أصابت 47 مبنى منها 18 مقراً حكومياً و22 بناء عائداً لأحزاب، فضلاً عن اعتقال 302 من المتظاهرين.

وتستمر مظاهر الاحتجاج المطالبة بتقديم الخدمات للمنطقة التي تعاني من تكرار انقطاع الماء والتيار الكهرباء وارتفاع في نسبة البطالة، حيث أغلق عشرات من المتظاهرين أمس الخميس، طريقاً رئيساً في محافظة ميسان يؤدي إلى منفذ "الشيب" الحدودي مع إيران.

وقال الملازم أول في شرطة ميسان، كريم الأسدي، لوكالة الأناضول، إن تعزيزات أمنية وصلت المنطقة، وأبعدت المتظاهرين عن الطريق، واعتقلت عدداً منهم على خلفية رفضهم لتعليمات القوات الأمنية.

يأتي ذلك بعد دعوات للتظاهر اليوم الجمعة في محافظات الجنوب، والعاصمة بغداد، كاستمرار للتظاهرات الغاضبة التي بدأت في التاسع من تموز الجاري.

من جانبه دعى مقتدى الصدر، الذي فازت كتلته بالانتخابات العراقية في 12 من مايو أيار، جميع الساسة إلى تأجيل تشكيل الحكومة الجديدة والاستجابة لمطالب المحتجين بتحسين الخدمات في الجنوب.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي أمس مقطعاً مصوراً بالقرب من مبنى مجلس محافظة المثنى جنوبي العراق ظهرت فيه مدرعة عسكرية تحاول دعس المتظاهرين المحتجين أمام مبنى الحكومة المحلية.

وتخلل المظاهرات التي خرجت ضد تردي الخدمات الأساسية وارتفاع نسب البطالة في العراق إحراق صور الخميني والخامنئي رفضاً للتدخل الإيراني كما ردد المتظاهرون عبارات طالبوا فيها إيران بالخروج من العراق.

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر