icon
التغطية الحية

مقتل مستوطن إسرائيلي وإصابة 8 في إطلاق نار شرقي القدس المحتلة | فيديو

2024.02.22 | 12:36 دمشق

آخر تحديث: 22.02.2024 | 13:15 دمشق

مقتل مستوطن إسرائيلي وإصابة 8 في إطلاق نار شرق القدس المحتلة
جنود ومسعفون إسرائيليون في موقع حادث إطلاق النار بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم" شرقي القدس الشرقية المحتلة، فلسطين، 22 من شباط/فبراير 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قُتل مستوطن إسرائيلي وأصيب 8 آخرون، صباح اليوم الخميس، في إطلاق نار قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة، وبن غفير يدعو لمحاصرة فلسطينيي الضفة الغربية وتقييد حركتهم.

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (تلفزيون كان 11)، إن 3 فلسطينيين أطلقوا النار من أسلحة أتوماتيكية على سيارات إسرائيلية؛ مما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 8، بينهم اثنان في حالة خطيرة.

وأضافت أن مستوطنين قتلوا 3 فلسطينيين بزعم أنهم نفذوا عملية إطلاق النار في "معاليه أدوميم" كبرى المستوطنات في القدس الشرقية.

وأشارت الهيئة إلى أن المنفذين، اثنان منهم شقيقان من بيت لحم، استغلوا الازدحام المروري لإطلاق النار باتجاه السيارات الإسرائيلية في تمام الساعة 07:30 وفقاً للتوقيت المحلي.

وبحسب بيان للشرطة الإسرائيلية، تمكن المدنيون والقوات الأمنية من تحييد اثنين على الفور، في حين تمكنت القوات الأمنية من تحييد آخر بعد محاولته الفرار من مكان الحادث.

وقال وزير الأمن القومي (وزير الشرطة)، اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، الذي وصل إلى مكان الحادث، "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني، في الواقع إنهم يكرهوننا".

وأضاف، سأعمل بكل جهدي من أجل إقامة حواجز حول القرى للحد من حرية حركة سكان السلطة الفلسطينية، على حد تعبيره.

في المقابل، رحبت حركة "حماس" بالعملية ووصفتها بـ "البطولية" وتأتي رداً طبيعياً على جرائم الاحتلال في قطاع غزة والضفة.

ويأتي هذا التطور في وقت يواصل فيه الجيش الإسرائيلي، منذ 7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على قطاع غزة وعمليات اقتحام واعتقال وقتل مكثفة في الضفة الغربية المحتلة.

وللمرة الأولى منذ قيامها في عام 1948، تخضع إسرائيل حاليا لمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة؛ بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في غزة.