icon
التغطية الحية

مقتل محام تحت التعذيب في سجن تابع لشرطة عفرين |صور

2022.12.23 | 07:07 دمشق

المحامي لقمان حميد حنان
المحامي لقمان حميد حنان - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فقد المحامي لقمان حميد حنان حياته، أمس الخميس، بعد عدة أيام من توقيفه من قبل الشرطة المدنية في عفرين شمال غربي سوريا.

وتناقل ناشطون وصفحات إخبارية محلية على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم أمس الخميس، خبر مقتل المحامي لقمان، والذي ينحدر من قرية حج قاسم بريف عفرين، حيث أُدخل المشفى العسكري في عفرين، ليتم إبلاغ ذويه بالحضور لاستلام جثمانه في المشفى.

ونشر ناشطون عدة صور تظهر وجود آثار تعذيب وضرب على جثة الضحية، من دون رد رسمي من شرطة عفرين على الحادثة.

وتداولت صفحات محلية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها لتقرير الطبيب الشرعي والقاضي محمد إيبو، حيث أرجع سبب الوفاة لتوقف عضلة القلب والتنفس بسبب احتشاء عضلة قلبية حاد وأنه لا داعي لتشريح الجثة.

1

ما سبب الاعتقال؟

وجاءت عملية اعتقال الضحية بوشاية من قبل أحد العناصر ضمن صفوف فصيل "السلطان مراد"، بحسب صفحات محلية، واتهامه بالتعامل مع "الإدارة الذاتية" إبان حكمها للمنطقة.

وسبق أن تعرض المحامي لقمان حنان للاعتقال من قبل فصيل "السلطان مراد"، بحسب ناشطين، "وأطلق سراحه بعد إجباره على دفع فدية مالية".

تقرير أممي يكشف عن انتهاكات للجيش الوطني

ومنتصف أيلول الماضي، أصدرت "لجنة التحقيق الأممية" بشأن سوريا تقريراً، يكشف عن وجود انتهاكات لحقوق الإنسان من قبل الجيش الوطني في مناطق سيطرته في شمالي وشمال غربي سوريا.

وقال التقرير إن الجيش الوطني السوري مارس مزيداً من المركزية لممارسات الاحتجاز في جميع المناطق الخاضعة لسيطرته، كما أُبلغت لجنة التحقيق بأن عدداً من أعضاء الجيش الوطني حُكم عليهم من قبل محاكم عسكرية بتهمة التعذيب والقتل والاغتصاب والاستيلاء على الممتلكات بين عامي 2018 و2022، في إطار الجهود الرامية إلى ضمان المساءلة.