icon
التغطية الحية

مقتل فلسطينيين اثنين بقصف إسرائيلي متجدد على قطاع غزة

2023.05.09 | 19:06 دمشق

تصاعد الدخان من جراء قصف مدفعي إسرائيلي على خانيونس، جنوبي قطاع غزة، 9 أيار/مايو 2023 (رويترز)
تصاعد الدخان من جراء قصف مدفعي إسرائيلي على خانيونس، جنوبي قطاع غزة، 9 أيار/مايو 2023 (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قُتل فلسطينيان وأُصيب اثنان آخران، مساء اليوم الثلاثاء، في تجدد القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على عملية عسكرية إسرائيلية راح ضحيتها 13 فلسطينياً ودمار في الممتلكات على القطاع.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن القصف الإسرائيلي على خانيونس أسفر عن مقتل فلسطينيين اثنين وإصابة اثنين آخرين، ليرتفع عدد ضحايا العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع خلال اليوم إلى 15 شخصاً.

وذكرت مراسلة "تلفزيون سوريا" في قطاع غزة، أن قصفاً إسرائيلياً استهدف، مساء اليوم، مرصداً عسكرياً للفصائل الفلسطينية بمنطقة القرارة شمال شرقي خانيونس جنوبي القطاع.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان رسمي، تنفيذ غارة جوية على خلية فلسطينية، يقول إنها تابعة لحركة "الجهاد الإسلامي" كانت تقلهم سيارة في طريقها إلى موقع الرمي في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

 

هذا الهجوم هو الثاني اليوم، بعد شن الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية في قطاع غزة، أطلق عليها اسم "الدرع والسهم"، ليل الإثنين-الثلاثاء، أسفرت عن اغتيال 3 من كبار قادة حركة "الجهاد الإسلامي" ومقتل 10 مدنين بينهم 4 أطفال و4 نساء.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن الهجوم الأخير جاء لإحباط محاولة لاعتراض صواريخ مضادة للدبابات موجهة لإسرائيل جنوبي القطاع.

وأضافت أن الهجوم على خانيونس يأتي في ظل حالة من الترقب الإسرائيلي والاستعداد لرد انتقامي من قبل حركة "الجهاد الإسلامي" عقب مقتل ثلاثة من كبار قادته الليلة الماضية.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيدلي في تمام الساعة 20:00 (وفق التوقيت المحلي) ببيان خاص حول التطورات العسكرية في القطاع.

وكانت التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن رد الفصائل سيكون عبر إطلاق صواريخ مساء اليوم (الثلاثاء) أو في وقت متأخر من الليل، وفقاً للصحيفة.

وفي وقت سابق أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غلانت أوامره بالرد "الساحق" على أي فصيل يطلق صواريخ تجاه إسرائيل.

Missing media item.
تصاعد الدخان من جراء قصف مدفعي إسرائيلي على خانيونس، جنوبي قطاع غزة، 9 أيار/مايو 2023 (رويترز)

اجتماعات أمنية متواصلة

عقد غلانت اجتماعاً أمنياً ثانٍ في الساعة 17:00 (وفق التوقيت المحلي)، بعد الاجتماع الأمني الطارئ صباح اليوم، بمشاركة مسؤولين أمنيين كبار.

شارك في الاجتماع رئيس هيئة الأركان هرتسي هليفي ورئيس الموساد ديدي بارنيع ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار.

ومن المقرر أن ينعقد المجلس الوزراي المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" اليوم أيضاً لمناقشة التصعيد في غزة.

في المقابل، توعدت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة، اليوم الثلاثاء، بالرد على العدوان الإسرائيلي ودفع الثمن.

تداولت الصحافة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، تقريرا من المعارضة الإيرانية جاء فيه أن طهران تضغط على قادة حماس للانضمام إلى "الجهاد الإسلامي" في الرد على إسرائيل.

لكن التقديرات الإسرائيلية تستبعد أن تنضم "حماس" في علمية الرد، لا سيما وأن الهجوم الأخير ركزّ في استهدافه على قاد "الجهاد الإسلامي".

Missing media item.
ثلاثة من كبار قادة "سرايا القدس" الذراع العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" (تويتر)

إسرائيل تفتح الملاجئ في غلاف غزة

في غضون ذلك، فتحت بلديات منطقة تل أبيب والجنوب الملاجئ تحسباً من إطلاق الفصائل الفلسطينية صواريخ من القطاع.

في حين، أوضحت الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي، في بيان رسمي، أن فتح الملاجئ قرار خاص بالبلديات، ولم نأمر بأي تعليمات خاصة سوى في نطاق 40 كيلومترا" في محيط قطاع غزة.

من ضمن الاستعدادات، نشر الجيش الإسرائيلي منظومة "القبة الحديدية" (دفاع جوي) في مناطق مختلفة من إسرائيل، وسط تحضيرات لإجلاء آلاف الإسرائيليين من مستوطنات "غلاف غزة" وسديروت.