icon
التغطية الحية

مقتل طفل بانفجار لغم من مخلفات الحرب في سلمية بريف حماة

2022.04.21 | 10:54 دمشق

5cyfaf2c3fibjpnpnqk5mojhsi.jpg
انفجار لغم في مدينة سلمية بريف حماة يودي بحياة طفل - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قضى طفل بانفجار لغم أرضي، يوم أمس الأربعاء، في محيط بلدة السعن بريف سلمية الشرقي في محافظة حماة.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن لغماً أرضياً من مخلفات تنظيم "الدولة" (داعش) انفجر اليوم في محيط بلدة السعن شرقي سلمية ما أدى إلى مقتل الطفل.

وأول أمس الثلاثاء، قتل مدني متأثراً بجراح أصيب بها إثر انفجار لغم أرضي بسيارة كان يقودها في ريف محافظة حماة.

كما قتل في شهر شباط الماضي، ثلاثة أشخاص (طفلان بعمر الـ 15 عاماً ورجل) إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط مدينة سلمية بريف حماة.

وذكرت إذاعة "المدينة إف إم" المقربة من النظام السوري أن الضحايا هم من سكان قرية عقارب بريف السلمية الشرقي.

وفي شهر آذار 2021، قتل 18 شخصاً وجرح 4 آخرون معظمهم من عائلة واحدة نتيجة انفجار لغمين أرضيين مخصصين للدبابات والآليات الثقيلة (م. د) في منطقة وادي العزيب التي كانت -وما تزال- تحت سيطرة الميليشيات الإيرانية وميليشيا الدفاع الوطني التابعة لنظام الأسد.

وكانت مصادر محلية أفادت لموقع تلفزيون سوريا بأن معظم الألغام التي انفجرت بالمدنيين في المنطقة زُرعت في مناطق كانت سابقاً خطوط نار بين تنظيم الدولة "الدولة" وميليشيا "الدفاع الوطني"، وهي ألغام مخصصة للدبابات والآليات الثقيلة ولا تنفجر بسهولة كالألغام الفردية، زرعتها قوات النظام منعاً لمرور مفخخات التنظيم نحو نقاطها العسكرية التي كانت موجودة هناك قبل خروج التنظيم من الريف الشرقي في صيف العام 2017.

يشار إلى أنّ سوريا تصدّرت المرتبة الأولى بين دول العالم في عدد ضحايا الألغام، بين عامي 2011 و2021، بحصيلة 2773 قتيلاً مدنياً، وفق التقرير السنوي الـ 23 لرصد استخدام الألغام الأرضية في العالم الصادر عن التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (ICBL-CMC).