icon
التغطية الحية

مقتل جندي تركي بهجوم لـ "قسد" شمالي سوريا

2023.01.14 | 10:20 دمشق

قوات تركية شمالي سوريا
قوات تركية شمالي سوريا ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات / خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع التركية السبت، مقتل جندي متأثراً بجراحه التي أصيب بها بقصف شنته "قوات سوريا الديمقراطية" وعناصر من "بي كي كي"في منطقة درع الفرات شمالي سوريا.

وذكر بيان صادر عن الوزارة، أن الجندي أصيب بجروح خطيرة من جراء نيران أطلقها "الإرهابيون على قاعدة عسكرية أمس الجمعة، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج". بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف البيان أن "الجندي استشهد في المشفى متأثراً بجراحه رغم كل محاولات الأطباء لإنقاذ حياته".

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن "قسد" قصفت بالصواريخ قاعدة الجيش التركي في بلدة حزوان، ما أدى لمقتل جندي وجرح آخر، كما تعرضت القاعدة التركية في قرية كلجبرين شمالي حلب لقصف مماثل أدى لوقوع جرحى في صفوف القوات التركية.

وأضاف أن القوات التركية ردت باستهداف مواقع "قسد" المنتشرة في المنطقة بالقذائف المدفعية. 

ومنذ أواخر العام الماضي، تشن القوات التركية سلسلة غارات جوية وقصفا مدفعيا على مواقع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في ريف حلب، بالتزامن مع إرسال تعزيزات عسكرية جديدة إلى الحدود مع سوريا. في حين تشن "قسد" وعناصر من حزب العمال الكردستاني عمليات هجومية وتقصف بالمدفعية مناطق سيطرة القوات التركية والجيش الوطني. 

"قسد" تستقدم تعزيزات إلى الحدود التركية

وفي تشرين الثاني الماضي، استقدمت "قسد" تعزيزات عسكرية إلى مناطق الشريط الحدودي في محافظة الحسكة بعد تهديدات أطلقها قائدها مظلوم عبدي.

اقرأ أيضا: أميركا تمتنع عن إدانة هجمات "قسد" ضد تركيا وتطالب بعدم التصعيد في سوريا

وأوضح مصدر مطلع لموقع "تلفزيون سوريا" أن "قسد" استقدمت ذخيرة ومنصات إطلاق قذائف هاون ومواد لوجستية إلى بلدات ومدن الشريط الحدودي في الحسكة، وجلبت التعزيزات عبر شبكة الأنفاق التي أنشأتها "قسد" منذ أعوام لتفادي الضربات الجوية للمسيرات التركية.

"قسد" تستهدف الداخل التركي

 وفي الشهر نفسه أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، مقتل 3 مدنيين وإصابة 6 آخرين، من جراء قذائف أطلقها عناصر "YPG" من الشمال السوري، على قضاء قرقميش بولاية غازي عنتاب.

وقال حاكم المنطقة داود غول إن الصواريخ أصابت مدرسة ومنزلين وشاحنة في منطقة قرقميش بالقرب من معبر حدودي بغازي عنتاب.

وأوضحت مصادر لموقع "تلفزيون سوريا"، أنّ "قسد" استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة، مدينة قرقميش التابعة لولاية غازي عنتاب، كما استهدفت بقصفٍ مماثل، مدينة جرابلس القريبة، شمال شرقي حلب.

وقرقميش وجرابلس، مدينتان متجاورتان على الحدود السورية - التركيّة، وهما قريبتان من مناطق سيطرة "قسد" وقوات النظام في منطقة عين العرب (كوباني)، شمال شرقي سوريا.