icon
التغطية الحية

مقتل ثلاثة أطفال إثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات الحرب في حلب

2022.03.14 | 16:53 دمشق

maxresdefault.jpg
مخلفات الحرب في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قُتل ثلاثة أطفال اليوم الإثنين إثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات الحرب شرقي مدينة حلب.

وقالت إذاعة (شام إف إم) إن "ثلاثة أطفال قتلوا من جراء انفجار عبوة ناسفة من مخلفات الحرب في حي الصاخور شرقي مدينة حلب".

وقبل أيام توفي الفتى وحيد محمد قاسم إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في حلب، وقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" إن الانفجار وقع في إحدى المدارس المهجورة بمنطقة جب القبة، حيث نقل الفتى إلى مشفى الرازي ليتم بتر يده وإخضاعه لعدة عمليات، لكنها لم تفلح في إنقاذ حياته.

وأضافت أن الفتى المتوفي يبلغ من العمر 15 عاماً ويقطن في مدينة حلب مع عائلته التي غادرت مخيم حندرات الذي تعرض للقصف والتدمير خلال معركة السيطرة عليه من قبل قوات النظام السوري.

ضحايا الألغام في سوريا

يشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر قالت إن الحرب في سوريا أدت إلى وقوع أكثر من 11 مليون شخص تحت خطر الألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار، مطالبة بإيجاد حل دائم لهذه المشكلة.

كما قال تقرير سنوي صادر عن "مرصد الألغام الأرضية" إن سوريا سجلت "أكبر عدد من ضحايا الألغام" في العام 2020، إذ قتل وأصيب 2729 شخصاً من جراء انفجار الألغام في سوريا.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان منذ آذار 2011 حتى كانون الأول 2021 مقتل ما لا يقل عن 2773 مدنياً بينهم 672 طفلاً، و292 سيدة (أنثى بالغة)، و8 من الكوادر الطبية، و6 من كوادر الدفاع المدني، و9 من الكوادر الإعلامية، قتلوا عبر المئات من حوادث انفجار الألغام في مختلف المحافظات السورية، وتظهر الخريطة التالية توزع حصيلة ضحايا الألغام بحسب المحافظات على النحو التالي: حلب: 729، الرقة: 636، دير الزور: 449، درعا: 247، حماة: 246، إدلب: 156، الحسكة: 133، حمص: 105، ريف دمشق: 56، دمشق: 7، السويداء: 4، القنيطرة: 3، اللاذقية: 2.

وأشارت الشبكة إلى أن الألغام الأرضية استخدمت خلال النزاع في سوريا بشكل كثيف ومن قبل جميع أطراف النزاع، لافتة إلى أن هناك العشرات من حقول الألغام لم يتم اكتشافها بعد.