مقترح روسي لنشر أسلحة نووية في سوريا

تاريخ النشر: 28.08.2018 | 13:08 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

اقترح النائب الأول لرئيس لجنة الدوما للسياسة الاقتصادية والتنمية، فلاديمير غوتينيف نشر روسيا لأسلحة نووية في سوريا ردا على سياسة واشنطن تجاه بلاده.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن غوتينيف قوله"يجب على الرئيس الروسي أن يفكر في الرد المناسب- تعليق الاتفاق بشأن الصواريخ النووية مع واشنطن ونشر أسلحة نووية خارج البلاد- على سبيل المثال، في سوريا".

وأشار إلى أن واشنطن تخطت الخط الأحمر في علاقتها مع موسكو، وذلك بعد دخول العقوبات الأميركية على روسيا حيز التنفيذ أمس الإثنين، واعتبر أن مقترحه سيساعد على تخفيف العقوبات والتسبب في ضرر أيضا.

وتابع"الضغط على روسيا سيزداد فقط في مجال التعاون العسكري التقني، بما في ذلك ما يتعلق ببيع الأسلحة إلى الخارج. نحن نرى أن الأمريكيين الآن يتحدثون عن فرض عقوبات على الدول التي ستشتري أسلحة روسية، وينبغي الاستماع إلى رأي بعض الخبراء الذين يقولون إنه يتوجب على روسيا تعليق تنفيذ اتفاق عدم نشر التكنولوجيا الصاروخية وكذلك أن تحذو حذو الولايات المتحدة وتنشر في خارج البلاد أسلحة تكتيكية نووية".

ولفت غوتينيف إلى التمركز العسكري الروسي في قاعدة حميميم بريف اللاذقية قائلا"أنا لا أستبعد أن تكون إحدى الدول التي ستنشر فيها الأسلحة هي سوريا حيث يوجد عندنا قاعدة جوية محمية".

يذكر أن العقوبات الأميركية تستند إلى قانون صدر عام 1991 يعرف باسم قانون القضاء على الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، وبموجبها تنهي واشنطن أي مساعدة أميركية لروسيا بموجب قانون المعونة الأجنبية لعام 1961، باستثناء المساعدات الإنسانية العاجلة والغذاء والمنتجات الزراعية الأخرى.

وفرضت واشنطن العقوبات بعد إثباتها تورط موسكو في محاولة اغتيال العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال، ببريطانيا في آذار الماضي.

مقالات مقترحة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021
واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق