icon
التغطية الحية

مفوضية اللاجئين: نتعاون مع الأمن اللبناني لتسهيل عودة اللاجئين السوريين

2024.04.16 | 14:05 دمشق

اللاجئون السوريون في لبنان
مفوضية اللاجئين تدعم وتحترم الحق الإنساني للاجئين السوريين بالعودة بحرية وطوعياً إلى وطنهم الأم متى اختاروا ذلك - الوكالة الوطنية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • مفوضية اللاجئين في لبنان تؤكد استمرار التعاون مع المديرية العامة للأمن العام في تسهيل عودة اللاجئين السوريين.
  • المتحدة باسم المفوضية تقول إن اللاجئين السوريين يعبرون عن رغبتهم في العودة إلى سوريا.
  • المفوضية تدعم وتحترم الحق الإنساني للاجئين بالعودة بحرية وطوعياً إلى وطنهم الأم متى اختاروا ذلك.
  • المفوضية تقدم المشورة والتوجيه للمهتمين بالعودة، وتتعاون مع الأمن العام في تسجيل اللاجئين الراغبين في العودة وتقديم الدعم في نقاط المغادرة.

أكدت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، دلال حرب، أن المفوضية مستمرة بالتعاون مع المديرية العامة للأمن العام في لبنان التي تقوم بتسهيل عودة اللاجئين السوريين.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "الشرق الأوسط"، قالت حرب إن المفوضية "تدعم وتحترم الحق الإنساني للاجئين بالعودة بحرية وطوعياً إلى وطنهم الأم متى اختاروا ذلك، وفق المبادئ الدولية وعدم الإعادة القسرية".

وأضافت أن "معظم اللاجئين السوريين يعبرون عن رغبتهم في العودة إلى سوريا، لكن قرارهم يستند إلى عدة عوامل، بما فيها السلامة والأمن والسكن والوصول إلى الخدمات الأساسية وتأمين سُبل العيش".

وأشارت إلى أن المفوضية "مستمرة بالتعاون مع المديرية العامة للأمن العام في لبنان التي تقوم بتسهيل عودة اللاجئين الذين يعربون عن رغبتهم في العودة إلى سوريا عبر تسجيل أسمائهم".

ولفتت المسؤولة الأممية إلى أن "التعاون مع الأمن العام والجهات الأخرى يتم عبر التواصل مع اللاجئين وتقديم المشورة إليهم، عندما يكون ذلك ممكناً، والوجود في نقاط المغادرة قبل عودتهم".

لبنان يستأنف خطة إعادة السوريين بالتنسيق مع النظام

وتأتي تصريحات الناطقة باسم مفوضية اللاجئين في لبنان بعد إعلان وزير شؤون المهجرين اللبناني، عصام شرف الدين، أن خطة إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم ستستأنف نهاية نيسان الجاري، بالتنسيق مع النظام السوري.

وقال شرف الدين إنه "بالنيابة عن حكومة لبنان نقوم بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية في حكومة النظام السوري لوضع خطة جديدة لعودة اللاجئين"، مشيراً إلى أنه "تم إعداد قوائم النازحين الراغبين بالعودة إلى ديارهم وتسليمها إلى الجهات الأمنية".

وذكر شرف الدين أن "البرنامج الجديد سيجعل من الممكن تنفيذ الاتفاق الثنائي مع النظام السوري الذي تم التوصل إليه في أيلول 2023، والذي توقف تنفيذه بسبب تدهور الوضع في الشرق الأوسط، والذي ينص على أنه خلال عام سيتمكن نحو 200 ألف سوري من مغادرة لبنان إلى بلادهم".