icon
التغطية الحية

مع نشاطها بين المحافظات.. زيادة وتيرة الحوالات المالية إلى سوريا قبيل العيد

2024.04.08 | 12:17 دمشق

زيادة وتيرة الحوالات المالية إلى سوريا بنسبة 30 بالمئة - AFP
زيادة وتيرة الحوالات المالية إلى سوريا بنسبة 30 بالمئة - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت وتيرة الحوالات المالية إلى سوريا قبيل أيام من حلول عيد الفطر بنسبة 30 بالمئة مقارنة بالتحويلات المسجلة مطلع شهر رمضان، بالتزامن مع نشاط عمليات التحويل بين المحافظات داخل البلاد.

وعزت شركات صرافة سبب زيادة التحويلات من المغتربين في الخارج لأهاليهم، إلى قرب موعد حلول عيد الفطر، مضيفة أن أكثر التحويلات تكون من لبنان والإمارات والعراق، بمبالغ تتجاوز الـ 3-4 ملايين للشخص الواحد.

كذلك نشطت عمليات التحويل بين المحافظات خلال الأيام الأخيرة، ولكن بمبالغ لا تتجاوز المليون ليرة، في حين استلم زبائن حوالات أكثر من مرة خلال شهر رمضان، وهذا يدل على ضعف القوة الشرائية لدى البعض والمصاريف الكثيرة التي تتطلبها العائلة.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن مصدر في شركة "الهرم" للحوالات، أن التحويل ضمن المحافظات لا يقارن بالحوالات التي تأتي من خارج البلد حيث يتم تحويل مبالغ تتراوح بين 700-800 ألف ليرة.

وبالرغم من ذلك فقد زادت الحوالات بين المحافظات بنسبة 25 بالمئة مقارنة ببداية شهر رمضان، وبين بلد وآخر يتم تحويل مليونين أو ثلاثة ملايين للشخص الواحد.

ارتفاع نسبة الحوالات مؤشر خطير

وكان الخبير الاقتصادي عمار يوسف، قد اعتبر أنّ ازدياد نسبة الحوالات يعد مؤشراً خطيراً يدل على ازدياد معدلات الفقر.

ولفت إلى أن 80% من الحوالات تصل بشكل غير نظامي، أما 20% الباقية فتشكل النسبة الحقيقية من الحوالات التي تصل إلى سوريا وهي (الحوالات النظامية)، والسبب يعود لفرق السعر بين المصرف المركزي والسوق السوداء.

طوق نجاة

منذ سنوات، باتت المساعدات المالية الفردية المحولة من الخارج تشكّل طوق نجاة تعتاش آلاف الأسر السورية عليه في الداخل، حيث يرسل أقرباء العائلات المغتربين مبالغ مالية للمساعدة في سد الاحتياجات الرئيسية للمقيمين في سوريا.

ولا توجد إحصائية دقيقة لعدد السوريين المقيمين في دول اللجوء والذين حصل كثير منهم على جنسيات الدول التي لجؤوا إليها، وعدد العائلات التي ظلوا يعيلونها، لكنها طريقة عيش لعشرات آلاف من الأسر التي لم تخرج من سوريا لظروف متعددة، عبر حصولهم على مساعدات مالية ترسل بشكل شهري أو أسبوعي.

صحيفة "الوطن" المقربة من النظام قالت، في وقت سابق، إن نصف السوريين تقريبا يعتمدون على الحوالات، و"بفرض أن متوسط حوالات السوريين بمختلف أنواعها يصل إلى 300 مليون دولار شهرياً، بمتوسط 100 دولار للحوالة الواحدة، فإن نحو 3 ملايين حوالة يتسلمها أرباب الأسر"، لتكون بذلك نسبة المستفيدين من السوريين في معيشتهم من الحوالات هي نصف عدد السكان تقريبا.

وبحسب مصادر إعلامية مقربة من النظام فإن إجمالي الحوالات الخارجية بالقطع الأجنبي (حوالات أشخاص ومنظمات وغيرها بعيداً عن عائدات التجارة الخارجية) بلغ نحو 2 مليار دولار في العام 2016، وفي العام 2017 وصل إلى أكثر من 3.8 مليارات دولار، وفي العام 2018 تجاوز 4 مليارات دولار، ثم عادت لتنخفض إلى نحو ثلاثة مليارات دولار في العام 2019.