icon
التغطية الحية

مع استمرار الأزمة.. قطع جميع الطرقات المؤدية إلى العاصمة اللبنانية بيروت

2022.02.02 | 10:59 دمشق

fc6a613c-c53d-4b76-b0d8-8f588287f5dd.jpg
شوارع بيروت (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أقفل عدد من المواطنين اللبنانيين، اليوم الأربعاء، جميع الطرق الرئيسية المؤدية إلى العاصمة بيروت، بالإضافة إلى طرقات أخرى، تلبية لاعتصام اتحاد نقابات النقل البري في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها البلاد.

وقالت غرفة التحكم المروري التابعة لقوى الأمن الداخلي بأنه تم صباح اليوم قطع السير في عدد من المناطق اللبنانية، من بينها، "أوتوستراد البالما-طرابلس بالاتجاهين، وأوتوستراد الناعمة باتجاه بيروت، ومستديرة عاليه".

ولفتت إلى قطع السير على "أوتوستراد الدورة الكرنتينا بالاتجاهين، وتقاطع برج الغزال بيروت، وأوتوستراد نهر الكلب بالاتجاهين، أوتوستراد خلدة بالاتجاهين، وأوتوستراد الأولي صيدا بالاتجاهين، ومستديرة المكلس سن الفيل، وتقاطع بشارة الخوري بيروت".

إضراب مستمر لثلاثة أيام

وكانت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، أعلنت الإضراب العام في 2 و3 و4 فبراير، وشل البلد اعتباراً من الساعة الخامسة من صباح الأربعاء 2 فبراير حتى الثالثة بعد الظهر في كل المناطق اللبنانية وخلال اليومين 3 و4 في التوقيت نفسه.

وفي سياق متصل، أعلنت مراكز المعاينة الميكانيكية، إقفال جميع مراكز المعاينة الميكانيكية على كل الأراضي اللبنانية اليوم الأربعاء في 2 شباط 2022.

من جانب آخر، أقفلت جميع المدارس الرسمية والخاصة في لبنان، إذ أعلن وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، في بيان، أنه "بعد التواصل مع الجهات الأمنية المعنية، قرر إقفال الثانويات والمدارس والمعاهد والمدارس الفنية والجامعة اللبنانية والجامعات الرسمية والخاصة كافة يوم الأربعاء".

وأضاف البيان أن "ذلك بسبب الإعلان عن التحرك المطلبي لدى العديد من القطاعات العمالية والوظيفية وبرنامج تسكير الطرق، وحفاظاً على سلامة التلامذة والطلاب والهيئات الإدارية والتعليمية".

ومنذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، ما انعكس تراجعاً في قدرتهم الشرائية، وارتفاعاً قياسياً بمعدلات الفقر.