معلومات عن بطولة أمم أوروبا 2020 التي ستبدأ اليوم بلقاء تركيا وإيطاليا

تاريخ النشر: 11.06.2021 | 15:28 دمشق

إسطنبول - متابعات

تبدأ اليوم الجمعة المباراة الافتتاحية لمنافسات كأس أمم أوروبا 2020 بين إيطاليا وتركيا في ملعب الأولمبيكو بالعاصمة الإيطالية روما.

وبحسب موقع "winwin" يتوقع متابعون أن تكون المواجهة ذات مستوى فني مميز، حيث يسعى منتخب الأتزوري إلى تحقيق بداية مثالية، فيما يبحث منتخب "الهلال" عن تثبيت أقدامه في البطولة بفوز أول على أحد كبارها.

ونظرا للمباريات الودية الأخيرة وقائمة المصابين والغيابات التي يشهدها كل منتخب، فإن التشكل الأساسي لكليهما لن تبتعد كثيراً عما تتوقعه وسائل الإعلام.

ويتوقع أن تكون تشكيلة فريق إيطاليا لمباراة اليوم في حراسة المرمى جانلويجي دوناروما ويشغل الدفاع كل من ليوناردو بونوتشي وجورجيو كيليني وسبيناتزولا، أما خط الوسط يتوقع أن يتوزع فيه كل من  جورجينو وباريلا ولوكاتيلي، والهجوم سيكون على الأرجح من نصيب لورنزو إنسيني - فيديريكو كييزا - تشيرو إيموبيلي.

أما تشكيلة الفريق التركي فيتوقع أن يكون شاكير في حراسة المرمى وفي الدفاع تشيليكي وديميرال وسويونكو وميراس، ويشغل خط الوسط يوكوسلو وكارامان ويازيجي وطوفان وتشالهانوغلو وفي الهجوم بوراك يلماز.

9 معلومات عن بطولة يورو 2020

تعد أول مسابقة دولية كبرى تُقام بعد تفشّي فيروس كورونا وتخليدًا للذكرى الـ 60 لانطلاق أول نسخة من اليورو، وسينظم الاتحاد الأوروبي البطولة في 11 مدينة أوروبية، وسيشارك فيها 24 منتخبا للمرة الأولى.

يورو 2020 أم 2021؟

رُغم تأجيل البطولة من العام الماضي إلى الحالي 2021، فإن الاسم المُعتمد للبطولة من قبل الاتحاد الأوروبي هو يورو 2020، وتم حظر استخدام أي مُسمّى آخر لأسباب تجارية وترويجية بحتة، كذلك لتذكير العالم بالظروف السيئة التي شهدها عام 2020 إثر جائحة كورونا، وتخليدا للذكرى الستين لانطلاق أول مسابقة عام 1960، ولم تُقم البطولة مسبقًا في عام فردي، حث حرص "يويفا" على هذا التقليد. 

 

الأصلية لا تُمسّ

تظل النسخة الأصلية من الكأس مُحتفظًا بها في خزائن الاتحاد الأوروبي، وتخرج فقط في الجولات الترويجية وفي يوم المباراة النهائية لمراسم التتويج، بينما يحصل المنتخب البطل على نسخة طبق الأصل، لأن النسخة الأصلية لا تغادر خزائن الاتحاد الأوروبي، حيث يتم تسليم 40 ميدالية ذهبية و40 ميدالية فضيّة إلى البطل ووصيفه.

الفيصل الجديد

في حالة تساوى منتخبان في عدد النقاط خلال آخر جولة بدور المجموعات فإن تحديد ترتيب المراكز الخاصة بهما سيعتمد على فارق الأهداف، وفي حالة تساوي فارق الأهداف فإن العامل الحاسم سيكون ركلات الجزاء الترجيحية إذا ما انتهت الأشواط الإضافية بالتعادل بالطبع.

آلية التأهل

تُقسيم المنتخبات الـ 24 المشاركة إلى 6 مجموعات كل مجموعة تحتوي على 4 منتخبات يتأهل البطل ووصيفه إلى ثمن النهائي، بينما يصعد أفضل 4 منتخبات احتلت الترتيب الـ3 ليكتمل نصاب ثمن النهائي بـ16 منتخبًا.

قائمة أكبر

بدلاً من قائمة الـ23 لاعباً التي تم اعتمادها في السابق، فإنه سُمح لكل منتخب مشارك بزيادة عدد لاعبيه بالقائمة إلى 26 كإجراءات احترازية بسب كورونا، يسمح فقط للمدرب بتحديد 23 لاعبا في قائمة المباراة 11 في الملعب و12 على المقاعد، و3 لاعبين يتم استبعادهم نهائيا في المباراة المعنيّة.

تبديلات أكثر

ازداد عدد التبديلات من 3 إلى 5 لكن بشرط حدوث التبديلات جميعها في 3 مرات توقف وإن أنهى المنتخب 3 فترات توقف فإنه لا يسمح له بإجراء تبديلات أخرى وإن كان هناك متسع فيوجد إمكانية إجراء تبديل سادس لكن في الأشواط الإضافية فقط. 

اضبط ساعتك

يجب أن يكون المنتخبان طرفا المباراة في الملعب قبل 75 دقيقة على انطلاقها بحد أقصى، وهو الموعد الأخير لتسليم الحُكّام بطاقات المباراة والتشكيل الخاص بكل منتخب وعلى هذا الأساس يضع الحكم خطة تسيير المباراة متى تبدأ عمليات الإحماء ومتى يجب أن يكونوا مستعدين في النفق قبل الانطلاق والنشيد الوطني لكل منتخب لا ينبغي أن يتجاوز  عزفه مدّة 90 ثانية.

لا تنس جواز سفرك

تنص المادة 46 في لوائح الاتحاد الأوروبي على وجوب امتلاك كل لاعب جواز سفر ساري المفعول، وفي حالة فقدانه أو نسيانه فإنه لن يُسمح للشخص بالتسجيل في سجلات البطولة وسيغادر المطار على الفور وعملية فحص جواز السفر تتم مرتين للمزيد من التأكد.

حضور إجباري

بحسب لوائح الاتحاد الأوروبي يلزم حضور لاعب واحد من كل منتخب عقب المباراة إضافة إلى المدرب، للتحدث إلى القناة صاحبة حقوق البث في حوار يُسمّى "مقابلة فائقة السرعة" لا تتجاوز دقيقة واحدة كما أنه من الواجب حضور 4 لاعبين على الأقل من كل منتخب ممن يتوقّع أن يكون لهم تأثير حاسم في المباراة من أجل التحدث إلى القنوات الناقلة وتسلّم جائزة رجل المباراة.

كلمات مفتاحية
معارك كبرى وإمكانيات ضعيفة وانتصارات معجزة
واشنطن: لا توجد خطة بديلة لآلية إيصال المساعدات إلى سوريا
روسيا تلمح بمنع تجديد تفويض إدخال المساعدات عبر الحدود من باب الهوى
تركيا.. "أردوغان" يكشف عن اسم لقاح كورونا المصنّع محلياً
تركيا: إتاحة التطعيم بلقاح كورونا لمن تجاوز الـ 25 عاماً
كورونا.. 3 حالات وفاة و171 إصابة جديدة في سوريا