icon
التغطية الحية

معرض لوحات مسروقة لفنانين عالميين كبار بتقنية "ميتافيرس"

2022.07.09 | 17:25 دمشق

لوحات
من لوحات المعرض
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أطلقت منصة Art Gallery  The Stolen عبر تطبيقها الجديد، معرضاً افتراضياً للوحات فنية قيّمة تعود لرسامين عالميين، كانت قد فقدت في أوقات سابقة بعد سرقتها.

ويتميز المعرض الذي يشتمل على 5 أعمالٍ لكبار الرسامين العالميين، بكونه يتيح لعشاق الفن الاقتراب من الإصدارات الرقمية للوحات غير موجودة في الواقع، لأنّها سرقت من متاحف حول العالم في السنوات السابقة، ولا يُعرف حتى الآن مكان وجودها الحالي.

وتعود لوحات المعرض الفني الفريد من نوعه لكلّ من الرسامِين: كارافاجيو، مانيه، سيزان، فان غوخ، ورامبرانت.

ويتيح التطبيق للمهتمين سماع وصفٍ دقيقٍ منطوقٍ للأعمال، وكأنهم يجرون جولة سيراً على الأقدام في المتحف من خلال تقنية "الميتافيرس"، وذلك عبر سماعة رأس (Meta Quest).

 

مععرض

 

وفي تعليقه على المعرض، قال مؤسس شركة "كومباس" والرئيس التنفيذي لها أليكسيس روخنباخ: "فكرنا في بناء شيء مشابه لمتحف نموذجي عندما فكرنا في بيئة المتحف الافتراضي، وأن يكون عبارة عن مبنى فاخر يحوي الكثير من القطع الفنية، وانتهى بنا المطاف باختيار نهج مختلف تماماً، نهج بسيط، حيث تكون وحدك وسط هذه المساحة المظلمة، والشيء الوحيد الذي تهتم به حقاً هو القطعة الفنية".

 

من اللوحات المعروضة
من اللوحات المعروضة

 

ومن غير المتوقّع أن تحل المعارض الافتراضية محلّ متاحف العالم الحقيقي في أيّ وقت قريب، فالناس يتدفقون دائماً إلى المتاحف وصالات العرض بهدف مشاهدة الأعمال التي يجري إعادة إنتاجها على نطاق واسع في المطبوعات وعلى الشبكة العنكبوتية.

وأوضح روخنباخ أن الغرض من التطبيق الذي سيستمر مجانياً، هو "استكشاف طرق يمكن من خلالها استخدام تقنية الواقع الافتراضي وتقنية ميتافيرس الشهيرة في الحياة اليومية".

وأشار إلى أنه "تم اختيار القطع الفنية الـ5 بعد التشاور لفترة مع خبراء الفن"، لافتاً إلى أنه "يمكن أيضاً توسيع نفس النوع من التجارب ليشمل الفصول الدراسية الافتراضية".