icon
التغطية الحية

"معاً لمحاكمة الأسد".. فنانون سوريون يدعون لوقفة داعمة لمحاسبة النظام السوري

2023.10.08 | 18:08 دمشق

"معاً لمحاكمة الأسد".. فنانون سوريون يدعون لوقفة داعمة لمحاسبة النظام السوري
"معاً لمحاكمة الأسد".. فنانون سوريون يدعون لوقفة داعمة لمحاسبة النظام السوري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا فنانون وناشطون سوريون لوقفة داعمة لمحاسبة النظام السوري، وذلك بالتزامن مع عقد "محكمة العدل الدولية" في لاهاي يومي 10 و11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، جلسة لبحث الدعاوى القضائية التي رفعتها هولندا وكندا.

وتنظر محكمة العدل الدولية يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين طلبا لهولندا وكندا لإصدار أمر للنظام السوري بوقف جميع أعمال التعذيب والاحتجاز التعسفي، ضمن قضية تتهم النظام بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.

"معاً لمحاكمة الأسد"

ودعا عدد من الفنانين السوريين، أبناء الشعب السوري الموجودين في مختلف أنحاء العالم لدعم هذه الدعوى المرفوعة ضد النظام السوري من خلال الانضمام والمشاركة بالوقفة الاحتجاجية التي ستقام أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وقال الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان: "تحية لكل الأحباء والأصدقاء.. هي دعوة للوقوف يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.. هناك دعوى مقدمة بمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي ضد بشار الأسد مقدمة من قبل الحكومة الهولندية والكندية.. أرجو أن ندعم هذه الدعوى بوقفات احتجاج موازية بساحات الحرية في سوريا وفي كل دول العالم.. معاً لمحاكمة الأسد".

من جانبه، دعا الفنان السوري عبد القادر المنلا السوريين في هولندا وأوروبا للمشاركة بوقفة لاهاي، قائلاً: "من أجل التأكيد على ضرورة بل وحتمية محاكمة مجرمي الحرب وعلى رأسهم بشار الأسد ودعماً لأهلنا بالسويداء وأهلنا في كل سوريا ندعوكم لحضور المظاهرات الكبرى التي ستجري في لاهاي يومي 10 و11".

بدوره، قال الممثل السوري نوار بلبل: "من أمام محكمة الجنايات الدولية ولحتى نقدر نسحب البساط من تحت رجلين المجرم بشار الأسد أرجوكم أن ندعم هذه الدعوى.. لحالي مافيني اسحب البساط ولحالك مافيك.. بس لما منكون مع بعض كلياتنا منقدر نسحب البساط من تحت ايدين هالمجرم".

دعوة ضد النظام السوري

وكانت كندا وهولندا قد رفعتا في حزيران الماضي، دعوى مشتركة ضد النظام السوري في محكمة العدل الدولية، بتهم ارتكاب جرائم تعذيب بحق السوريين، فضلاً عن "انتهاكات لا حصر لها للقانون الدولي بدءاً من 2011 على أقل تقدير".

وفي 21 من تموز الماضي، أعلنت محكمة العدل الدولية أن الجهاز القضائي الرئيسي قرر تأجيل جلسات الاستماع العامة إلى يومي 10 و11 من تشرين الأول 2023، بناء على طلب النظام السوري.

وبحسب وكالة رويترز، ستكون جلسة الاستماع التي ستعقد في قصر السلام، مقر المحكمة في لاهاي، أول مرة تنظر فيها محكمة دولية في انتهاكات ارتُكبت في سوريا خلال 12 عاماً من اندلاع الثورة السورية.

وتأتي هذه الدعوة للوقفة الاحتجاجية في ظل استمرار النظام السوري في ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان ضد السوريين، لا سيما في الشمال السوري.