icon
التغطية الحية

مظلوم عبدي: داعش أكبر المستفيدين من الضربات الإيرانية للقواعد الأميركية

2024.02.09 | 08:04 دمشق

١
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذّر زعيم "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي، يوم الخميس، من تصاعد نشاط تنظيم "الدولة" (داعش) في الآونة الأخيرة واستغلاله التوترات في الشرق الأوسط لإعادة ترتيب أوراقه.

وقال، في مؤتمر صحفي عقده عبر تطبيق زووم، إن تصاعد هجمات الميليشيات المدعومة من إيران على القواعد الأميركية في العراق وسوريا "أعاق جهودهم لمنع تنظيم داعش من الظهور مرة أخرى".

وتابع: "نرى أن داعش يستفيد من كل هذه الهجمات، وقد شهدنا ارتفاعا في تحركات التنظيم في الآونة الأخيرة".

انسحاب القوات الأميركية من سوريا

واعتبر عبدي أن انسحاب القوات الأميركية من سوريا سيخلق فوضى وفجوة "سترغب العديد من الأطراف الفاعلة في استغلالها".

وأكّد أن المسؤولين الأميركيين طمأنوه بأن الولايات المتحدة لا تخطط للانسحاب من سوريا في أي وقت قريب، إلّا أنه بدا غير متأكد، إذ عاد وقال إنه يشعر بالقلق من أن الوجود الأميركي في العراق مرتبط بالوجود في سوريا، وأن الانسحاب من العراق يعني الانسحاب من سوريا، ما سيجعل "قسد" أكثر عرضة للخطر.

وكان العراق قد بدأ مناقشات مع واشنطن حول الانتقال من مهمة التحالف إلى ما سُميت "مهمة أمنية ثنائية"، والتي ستؤدي في نهاية المطاف إلى خفض عدد القوات الأميركية في العراق.

صالح مسلم يحذر الميليشيات الإيرانية

وسبق أن حذر صالح مسلم، الرئيس المشارك لحزب الوحدة الديمقراطي، يوم الخميس، الميليشيات الإيرانية من شن أي هجوم يستهدف "قسد" شمال شرقي سوريا، مؤكدا أنهم سيردون "بقوة".

وأضاف أن "القوات الكردية السورية سترد على أي هجمات أخرى تشنها الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران"، بحسب حوار أجراه موقع المونيتور.

وتابع: "إذا كرروا هجماتهم، فإن رجالنا سيردون بقوة شديدة"، وأوضح أن هدف الميليشيات الإيرانية نسف شراكة "قسد" مع الولايات المتحدة مؤكدا أنه "لن يتم ردعنا".