icon
التغطية الحية

مظاهرات في مخيمات أطمة للمطالبة بإدخال المساعدات عن طريق باب الهوى

2023.08.04 | 20:32 دمشق

قافلة مساعدات إنسانية تعبر من تركيا إلى سوريا عن طريق معبر باب الهوى (أرشيفية/فرانس برس)
قافلة مساعدات إنسانية تعبر من تركيا إلى سوريا عن طريق معبر باب الهوى (أرشيفية/فرانس برس)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

خرجت مظاهرات حاشدة في مخيمات أطمة بريف إدلب، يوم الجمعة، للمطالبة بتمديد آلية إدخال المساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى.

ورفع المحتجون، شعارات ولافتات نددت بإيقاف إدخال المساعدات الأممية إلى سوريا عبر الحدود مع تركيا، وطالب المتظاهرون بعدم منح النظام السوري الشرعية للتحكم بالمساعدات الإنسانية الواصلة إلى المناطق الخارجة عن سيطرة قواته شمال غربي البلاد.

وهتف عشرات المتظاهرين، بشعارات مثل "يا للعار يا للعار.. ناخد سلّة من بشار"، و"الموت ولا المذلة"، مشددين على رفضهم لإدخال المساعدات عبر النظام السوري المتورط بجرائم ضد الإنسانية بحق السوريين.

 

وكانت روسيا قد استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد قرار لمجلس الأمن الدولي يسعى إلى تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا من تركيا.

وتسمح هذه الآلية الإنسانية، التي بدأت في عام 2014، بإيصال المساعدات إلى نحو 4 ملايين شخص في سوريا، وكانت تُجدد سنوياً إلى حين توقفها بفعل الفيتو الروسي.

وسبق أن نظّم عشرات المهجّرين وممثلون عن منظمات المجتمع المدني في إدلب، يوم الأربعاء 2 من آب الجاري، وقفة احتجاجية ضد الفيتو الروسي بمنع تمديد دخول المساعدات الأممية عبر الحدود.

وتجمع المحتجون أمام معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا رافعين لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل: "لن نقبل باستلام أي مساعدة ممزوجة بدمائنا"، "لا نقبل أن يكون قرار المعابر بيد سفاح سوريا بشار الأسد"، و"نموت جوعاً ولا نعيش على مساعدات قاتلنا".