icon
التغطية الحية

مصطفى الكاظمي يعلن استكمال خروج جميع قوات "التحالف الدولي" من العراق

2021.12.29 | 18:08 دمشق

thumbs_b_c_791e055f83de69317b8d8a4ebd89f68b.jpg
أوضح الكاظمي أن دور التحالف أصبح يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الاستراتيجي ـ الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، استكمال خروج جميع قوات "التحالف الدولي"، بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، من العراق، مشيراً إلى أن دور التحالف "أصبح يقتصر على المشورة والدعم".

وفي تغريدة له على "تويتر"، قال الكاظمي إنه "انتهت المهام القتالية للتحالف الدولي، وتم استكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية خارج العراق"، مضيفاً أن "دور التحالف أصبح يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الاستراتيجي".

وتقدم الكاظمي بالشكر لدول وقيادة "التحالف الدولي" وجيران العراق وشركائه في الحرب ضد "تنظيم الدولة"، مؤكداً على "جاهزية قواتنا للدفاع عن شعبنا".

 

وكان "التحالف الدولي"، بقيادة الولايات المتحدة، ضد تنظيم "داعش"، أعلن في بيان له الأحد الماضي أنه لم تعد لديه قوات قتالية في العراق منذ أوائل شهر كانون الأول الجاري، في حين أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، الأربعاء الماضي، أن "جميع القوات الأجنبية ذات المهام القتالية غادرت البلاد".

وسبق أن اتفقت بغداد وواشنطن في 26 من تموز الماضي، على انسحاب جميع القوات الأميركية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021، مع الإبقاء على مستشارين ومدربين أميركيين لمساعدة قوات الأمن العراقية.

وقادت واشنطن، منذ عام 2014، تحالفاً دولياً ضد "التنظيم" في العراق وسوريا، تولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية.

وأعلنت بغداد، أواخر العام 2017، الانتصار على "تنظيم الدولة" باستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها، وتبلغ نحو ثلث مساحة العراق، لكن الأخير ما يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق متفرقة من البلاد ويشن هجمات بين الحين والآخر.