icon
التغطية الحية

مصر.. وفاة وزير الدفاع السابق المشير حسين طنطاوي

2021.09.21 | 12:26 دمشق

المشير طنطاوي
المشير المصري محمد حسين طنطاوي (Reuters)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توفي، صباح اليوم الثلاثاء، وزير الدفاع المصري السابق المشير محمد حسين طنطاوي، عن عمر ناهز الـ85 عاماً، بعد تعرّضه لأزمة صحية قبل نحو 3 أشهر.

ونعت الرئاسة المصرية "طنطاوي" قائلةً في بيان - نشرته وسائل إعلام مصرية - إنّ "مصر فقدت رجلا من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية، الذي وهب حياته لخدمة وطنه أكثر من نصف قرن".

وأضافت أنّ "المشير طنطاي كان بطلاً من أبطال حرب أكتوبر (حرب تشرين)، ساهم خلالها في صناعة الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري".

وأعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - وفق البيان - "باسمه وباسم شعب مصر وحكومتها عن عزائه ومواساته لأسرة الراحل المشير محمد حسين طنطاوي".

المشير المصري محمد حسين طنطاوي

ولد محمد حسين طنطاوي في العاصمة المصرية القاهرة، يوم 31 تشريت الأول عام 1935ـ وتخرّج من الكلية الحربية المصرية، عام 1956، ثم كلية القادة والأركان.

وشارك في حرب 1967، وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر (تشرين) 1973، حيث كان قائد وحدة مقاتلة في سلاح المشاة. وبعد الحرب حصل على وسام الشجاعة العسكري.

المناصب والمسؤوليات

شغل "طنطاوي" العديد من المناصب القيادية في الجيش المصري قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، كما عمِل في عام 1975، ملحقاً عسكرياً لمصر في باكستان ثم أفغانستان.

في عام 1986، تولّى قيادة الجيش الثاني الميداني، ثم قيادة قوات الحرس الجمهوري، عام 1988، ثم القيادة العامة للقوات المسلحة، وواصل تسلّق المناصب العسكرية إلى أن عُيّن، عام 1991، وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي برتبة فريق، ثم بعدها بشهر أصدر "مبارك" قراراً بترقيته إلى رتبة فريق أول، وفي عام 1993، أصدر قراراً جمهورياً آخر بترقيته إلى رتبة مشير.

وعقب تنحي "مبارك"، في 11 شباط 2011، بعد 17 يوماً من اندلاع (ثورة 25 يناير) ضد النظام الحاكم، تولى "طنطاوي" رئاسة مصر بصفته رئيساً للمجلس الأعلى للقوات المسلّحة.

ظل المشير "طنطاوي" على رأس السلطة حتى تسليم المنصب إلى الرئيس الراحل محمد مرسي وأداء اليمين الدستورية، في 1 تموز 2012، قبل أن يُحال إلى للتقاعد ويُعيّن مستشاراً بقرار رئاسي من "مرسي"، في 12 آب 2012.